لجنة متابعة أعمال الهلال الأحمر تقوم بجولات فجائية لـ ١٣٥ مركز

لجنة متابعة أعمال الهلال الأحمر تقوم بجولات فجائية لـ ١٣٥ مركز

الساعة 2:43 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2360
0
طباعة
الهلال الاحمر

  ......       

بعثة المواطن – أحمد المسعود – المشاعر المقدسة

يعمل فريق “المتابعة” بهيئة الهلال الأحمر، لحج عام 1437هـ بعدة مهام من ضمنها القيام بإجراء الرقابة والتحريات اللازمة في مختلف الإدارات والمواقع الميدانية لهيئة الهلال الأحمر بمكة المكرمة والمدينة المنورة وما يرتبط بها من وحدات للتأكد من سلامة العمل وترشيد الأداء والاستعداد للجاهزية بحسب خطط اللجان والمجموعات والفرق المشاركة في موسم الحج، حيث تقوم بجولات فجائية لأكثر من ١٣٥ مركزاً إسعافياً لمتابعة سير العمل والأداء وتواجد القوى العاملة المكلفة بكامل طواقمها الإدارية والفنية والاستعداد للجاهزية لخدمة ضيوف الرحمن داخل المشاعر المقدسة وعلى الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لحجاج البر.
الجدير بالذكر أن فريق المتابعة يعد من أهم الفرق واللجان بهيئة الهلال الأحمر السعودي المشاركة كل عام في موسم الحج والعمرة، ضمن منظومة عمل متكاملة تعمل من أجل خدمة حجاج بيت الله الحرام، ويضم فريق العمل المكون من 24 فردًا فريقين: فني وإداري كل فريق له مهامه في الحج برئاسة الدكتور حسن بن محسن الزهراني.
ويقوم فريق المتابعة بعمل جولات رقابية مفاجئة على مدار أربع وعشرين ساعة للتأكد من سير العمل وتواجد القوى العاملة في مقارها بحسب برنامج الحج المعتمد وجاهزية سيارات الإسعاف والدراجات النارية وما تحتويه من أجهزة ومواد طبية.
ويتابع أيضًا، سير العمل لفريق التطوع وباقي اللجان والفرق والخدمات المساندة من مستودعات ومراكز صيانة وسكن العاملين المنتدبين ومتابعة مقاولي الصيانة والنظافة في جميع المواقع التابعة لهيئة الهلال الأحمر السعودي.

ويقوم فريق المتابعة بممارسة مهامه ويتابع أكثر من 135 مركزاً إسعافياً في مكة المكرمة تشمل نطاق العاصمة المقدسة والذي يبلغ ٤٣ مركزاً ونطاق منى ٣٦ مركزاً ، ونطاق عرفات ومزدلفة من خلال ٣٤ مركزاً ، بالإضافة إلى 6 مراكز إسعافية موسمية تغطي طرق حجاج البر لتسهم مع المراكز الأخرى التابعة للمناطق بالإضافة لفريق الإسناد الذي يعد الداعم الأكبر للمراكز الإسعافية من قوى بشرية تفوق 70 فرقة إسعافية وأكثر من 40 سيارة إسعاف.
كما يقوم الفريق بجولات رقابية واستطلاعية لسير العمل على غرفة عمليات الحج لمتابعة سير العمل ومعالجة أي سلبيات في حينها، ومن ضمن المهام التي تقوم بها فرق المتابعة رصد مخالفات العمل والبروتوكول الإسعافي من خلال تواجد أعضاء فريق المتابعة بالميدان ومدى الاستجابة لمباشرة الحالات الإسعافية والرد على نداء العمليات الذي يتطلب من أفراد المراكز الإسعافية اليقظة التامة ومتابعة الأجهزة اللاسلكية على مدار الساعة.
وفي حال تم رصد تجاوز في مباشرة الفرقة الإسعافية للبلاغ أكثر من دقيقتين تسجل مخالفة على المركز الذي لم يتجاوب مع البلاغ، وذلك من خلال رصد أعضاء فريق المتابعة المتخصص في متابعة سير العمل بغرف العمليات.
الجدير بالذكر أن فريق المتابعة بالمدينة المنورة مرتبط فنياً برئيس فريق المتابعة في إدارة الحج والعمرة بمكة المكرمة حيث يبلغ عدد أعضائه ثمانية أفراد تغطي مهام عملهم الإشراف على عشرين مركزاً بالمدينة المنورة بالإضافة لفريق إسناد بالمدينة المنورة.
كما أن رئيس الفريق بالإضافة إلى عمله فهو عضو في اللجنة الإشرافية للحج برئاسة رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي التي تقوم بدور فعال في رسم الخطط لسياسة أعمال الحج التشغيلية بالهيئة ومتابعة تنفيذها والوقوف عن كثب بمتابعة يومية للتأكد من ترشيد الأداء والاستعداد والجاهزية من قبل جميع اللجان والمجموعات والفرق المشاركة.

 


قد يعجبك ايضاً

“بوناتيني” يتضامن مع ضحايا #شابيكوينسي_البرازيلي على طريقته الخاصة

المواطن ــ أبوبكر حامد  أهدى مهاجم الهلال البرازيلي