ما لا تعلمه عن التأمينات الاجتماعية.. هذا سبب إنشائها!

ما لا تعلمه عن التأمينات الاجتماعية.. هذا سبب إنشائها!

الساعة 2:33 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4630
0
طباعة
التأمينات الاجتماعية

  ......       

المواطن – واس

صــدر نظــام التأمينـــات الاجتماعيـــة بموجــب المرســوم الملكــي رقم م / 22 وتاريخ 6 / 9 / 1389هــ الموافق 15 / 11 / 1969م وطبق في شهر محرم 1393هـ فيما طبق فرع الأخطار المهنية في 1/ 7 / 1402هـ وعدل النظام بالمرسوم الملكي رقم م / 33 وتاريخ 3 / 9 / 1421هـ الموافق 29 / 11 / 2000م وبدأ تطبيقه اعتباراً من 1 / 1 / 1422هـ الموافق 1 / 4 / 2001م.

وأنشئت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتقوم على تطبيق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية ومتابعة تنفيذه خاصة فيما يتعلق بتحقيق التغطية التأمينية الواجبة نظاماً وتحصيل الاشتراكات من أصحاب الأعمال، وصرف التعويضات للمستحقين من المشتركين أو أفراد أسرهم.

والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤسسة عامة حكومية لها استقلالها المالي والإداري، ويشرف عليها مجلس إدارة مكون من أحد عشر عضواً هم: وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيساً للمجلس ومحافظ المؤسسة نائباً للرئيس وثلاثة أعضاء يمثلون وزارات العمل والتنمية الاجتماعية والمالية والصحة وثلاثة أعضاء من المشتركين في النظام من ذوي الكفاءات العليا في أعمالهم وثلاثة أعضاء من أصحاب العمل.

وتزاول المؤسسة نشاطها من خلال المركز الرئيس واثنين وعشرين مكتباً في مختلف مناطق ومحافظات المملكة , ويعد نظام التأمينات الاجتماعية صورة من صور التعاون والتكافل الاجتماعي التي يقدمها المجتمع لمواطنيه ويقوم على رعاية العاملين في القطاع الخاص وكذلك العاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي ليوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة وكذلك العناية الطبية للمصابين بإصابات عمل أو أمراض مهنية والتعويضات اللازمة عند حدوث عجز مهني أو وفاة.

ونظام التأمينات الاجتماعية يقدم ثلاثة فروع:

أ – فرع الأخطار المهنية ، ويكفل تقديم التعويضات في حالات إصابات العمل.

ب – فرع المعاشات ، ويكفل تقديم التعويضات في حالات العجز غير المهني ، والشيخوخة ، والوفاة .

ج – نظام التأمين ضد التعطل عن العمل “ساند”.

وقد أدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية دورًا مهمًا في تحقيق الأمن الاجتماعي للموظفين من مواطني المملكة.

وتحمي المؤسسة منسوبيها من خلال مظلة تأمينية متكاملة، تضمن – بعد الله – رعاية العاملين بسوق العمل خلال سنوات عملهم عند حدوث إصابات العمل لا قدر الله، وتأمين الحياة الكريمة لهم بعد تقاعدهم ولورثتهم بعد وفاتهم، وذلك بعدد من المزايا والمنافع التي تراعي – ما أمكن – متطلبات حياتهم، كما تشارك في التنمية الشاملة للوطن، وذلك من خلال استثمارات مالية وعقارية متنوعة.

وتملك المؤسسة قاعدة بيانات تتيح التطبيق الأمثل لنظامها وتضمن لها تقديم منافعها بشكل دقيق، وتعد قاعدة المعلومات هذه مصدراً مهماً وحيوياً للبيانات عن القطاع الخاص بالمملكة، بما يلبي حاجته وكذلك حاجة الجهات ذات العلاقة، وذلك للمشاركة في رسم السياسات والخطط المستقبلية، ويمثل التقرير الإحصائي الذي نحن بصدده أحد مخرجات هذه القاعدة.

وأطلقت المؤسسة خلال هذا العام خدمة جديدة تضاف لحزمة الخدمات الإلكترونية المقدمة لعملائها وهي خدمة (تسجيل المنشآت الجديدة استباقياً).

وتهدف الخدمة إلى تسهيل إجراءات تسجيل المنشآت الجديدة حيث ترد البيانات آلياً إلى المؤسسة بعد تسجيل المنشأة في موقع وزارة العمل دون الحاجة لتقديم أي بيانات للمؤسسة سواء عن طريق موقع المؤسسة الإلكتروني أو مراجعة مكاتبها حيث ستعتمد المنشأة تلقائياً ويصل لصاحب العمل رسالة باسم المستخدم وكلمة المرور على وسائل الاتصال المسجلة لدى وزارة العمل.

كما أطلقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خدمة “تسجيل المنشآت الجديدة استباقياً”، للتسهيل على العملاء (أصحاب عمل/ مشتركين/ مستفيدين)، إضافة إلى حفظ حقوق المشتركين وفق أحدث الأساليب الإلكترونية التي تضمن سرعة وجودة الخدمة المقدمة.

وتعتمد الخدمة الجديدة تسجيل المنشأة تلقائياً بعد تسجيلها في موقع وزارة العمل، حيث تصل لصاحب العمل رسالة باسم المستخدم وكلمة المرور على وسائل الاتصال الخاصة به المسجلة لدى وزارة العمل.

وأطلقت المؤسسة أيضًا صفحتين رسميتين على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إحداهما باللغة الفلبينية مع الإنجليزية والأخرى بلغة الأوردو مع الإنجليزية.

كما سعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال عدة قنوات إلكترونية للتواصل مع مشتركيها وغيرهم من العاملين على أرض المملكة؛ بهدف زيادة نشر الوعي التأميني، والتعريف بالحقوق التأمينية لغير السعوديين ضد المخاطر المهنية، وتوضيح ما تقدمه المؤسسة من منافع وخدمات لعملائها , وبالطرق والإجراءات الواجب اتباعها للإبلاغ عن إصابات العمل؛ للاستفادة من التغطية المقدمة.

ويراعي نظام التأمينات الاجتماعية ظروف أسرة المشترك المسجون حيث منحها الحماية التأمينية ومنحها حق الحصول على معاش أياً كانت سن المشترك.

وتحرص المؤسسة دائماً على أداء رسالتها تجاه جميع شرائح المجتمع وزيادة أواصر علاقتها بهم ومراعاة أحوال أسر المشتركين وإيصال الحقوق لهم ومن ذلك حقوق أسرة المشترك المسجون لرفع المعاناة عنهم ولكي ينعموا بالعيش الكريم.

وحققت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مطلع شهر ذي الحجة الجاري “جائزة التميز الرقمي” فرع مواقع الجهات الحكومية التي ترعاها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في دورتها السادسة للعام 1437هـ .

وجاء هذا الفوز ليؤكد مشاركة المؤسسة المتميزة في الدورة السادسة لجائزة التميز الرقمي حيث تخضع هذه الجائزة إلى عدة معايير دقيقة في تقويم المواقع الإلكترونية وفق بنود معينة، وتهدف إلى تشجيع وتحفيز الجهات الحكومية ومكافأة الجهود التي تبذلها هذه الجهات في تقديم خدمات أفضل وأسهل للأفراد وقطاع الأعمال من أجل تحقيق الخدمة الأفضل للمواطن والمقيم، من خلال التحول لبيئة إلكترونية عبر تطوير وتحسين إجراءات وأساليب العمل داخل الجهات الحكومية والتعاون الفعّال بين الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة وقطاع الأعمال.

ويأتي اكتمال الخدمات الإلكترونية للمؤسسة تماشيًا مع توجه الدولة نحو التحول نحو مجتمع معلوماتي يقدم خدمة إلكترونية تتسم بالسهولة والسرعة والجودة ودعم اتخاذ القرار حيث تعتبر منظومة إلكترونية متكاملة لكافة التعاملات والإجراءات التي يحتاجها عملاء المؤسسة وهذه الخدمات توفر على عملاء المؤسسة الجهد والوقت.


قد يعجبك ايضاً

“زيدان” يتحدث عن الرقم التاريخي الذي يحلم به مع ريال مدريد

المواطن ــ أبوبكر حامد قال الفرنسي زين الدين