مع إطلاق برنامج #القرض_المعجل .. الراتب حاجز والسماسرة المستفيد الأكبر

الإثنين ٢٦ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ١٢:٠٦ مساءً
مع إطلاق برنامج #القرض_المعجل .. الراتب حاجز والسماسرة المستفيد الأكبر

المواطن – الرياض

أعلن صندوق التنمية العقاري بالتعاون مع مصرف الراجحي إطلاق برنامج القرض المعجل بصفة رسمية.

وقال المتحدث الرسمي باسم صندوق التنمية العقاري حمود العصيمي: إن 305 آلاف مواطن سيكون متاحاً لهم الاستفادة من القرض المعجل.

وأوضح أن ذلك على اعتبار أن إجمالي عدد المتقدمين بطلب قرض من الصندوق يصل إلى 425 ألف مواطن، وأن القرض المعجل لا يشمل المتقدمين الذين صدرت لهم الموافقة في السابق وعددهم 120 ألفاً، مشيراً إلى أن الصندوق سيتولى الصرف لهم بمجرد مراجعتهم.

وأشار العصيمي إلى أن هناك برامج سيعلن عنها قريباً تشمل مبادرات جديدة لخدمة المواطنين.

ويستهدف برنامج القرض المعجل المواطنين المدرجين على قوائم الانتظار بقروض صندوق التنمية العقارية، ويسهم في تقليص مدة انتظارهم، ويموّل الوحدات السكنية الجاهزة بشكل فوري بتكلفة مخفضة عن طريق البنوك.

وتلقف نشطاء التواصل الاجتماعي الخبر ودشنوا هاشتاق بعنوان “القرض المعجل”، حيث انهالت التغريدات حول القرض المعجل.

بداية غرد عبدالحميد العمري بقوله: “خلاصة ما تقدّم؛ أن القرض المعجل يصطدم بجدار التضخم الهائل لأسعار الوحدات السكنية دعْ عنك ارتفاع وعي الأفراد بحمد الله ورفضهم للتورط بالقروض، لهذا؛ لا أقول لتجار التراب وسماسرتهم يؤجلون فرحتهم بالـقرض المعجل بل يلغونها تماماً، واستبعاده بمخيلتهم من تأثيره لتهدئة هبوط الأسعار!”.

وقال الخبير الاقتصادي برجس حمود البرجس: “هل القرض المعجل 500 ألف ريال كل القرض أم 70% منه؟ يعني هل يشترط على المواطن توفير 214 ألف ريال للحصول على الـ 500 ألف؟

وكتب علي الزهراني أبو لجين: “الهدف من القرض المعجل تسجيل إنجاز لوزارة الإسكان التي تعاني من شح الإنجازات، بالأرقام توفير المبلغ لعدد كبير من المستفيدين صعب جداً”.

وقال صالح السعد: “الشعب مل من الدرعمة.. ولن يدرعموا خلف رهن (سجن) رواتبهم لأحد مقابل فلة كرتون، أو شقة كنفخ السليكون”.