هل يُمكن جعل الشرق الأوسط خالياً من الأسلحة النووية؟!

هل يُمكن جعل الشرق الأوسط خالياً من الأسلحة النووية؟!

الساعة 10:39 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
1775
0
طباعة
كوريا الشمالية تهدد واشنطن بقنبلة نووية

  ......       

المواطن – نت

أُقيم في عمّان، اليوم، احتفال بمناسبة اليوم الدولي للقضاء التام على الأسلحة النووية، بالتعاون مع شبكة “برلمانيون لحظر الانتشار النووي ونزع السلاح”، والمنتدى النووي، والمعهد العربي لدراسات الأمن.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في رسالة إلى المشاركين في الاحتفال، المجتمع الدولي إلى تجديد التزامه بالقضاء على أسلحة الدمار الشامل، في ظل التقدم خلال الأعوام الماضية، فيما يخص الحد من إنتاج تلك الأسلحة، بما في ذلك معاهدة منع الانتشار النووي، وقرار مجلس الأمن 1540 لعام 2004.

وحذّر بان كي مون، من وقوع أسلحة الدمار الشامل بيد الجماعات المتطرفة، لاسيما أنه بات أسهل بفضل التقدم التكنولوجي.

وأكدت رئيس شبكة “برلمانيون لحظر الانتشار النووي ونزع السلاح”، سلوى المصري، أن إقامة مناطق خالية من السلاح النووي، تُعد من الخطوات الكبرى لإحلال السلام العادل والشامل.

وشددت المصري، على أن إيجاد شرق أوسط خالٍ من أسلحة الدمار الشامل، لن يتحقق دون امتثال جدي وواضح من جميع الأطراف.

بدوره، قال مدير المعهد العربي لدراسات الأمن، الدكتور أيمن خليل، إن الاحتفال باليوم الدولي للقضاء التام على الأسلحة النووية، يُشكل فرصة لدعوة العالم، لحظر أسلحة الدمار الشامل.

وأضاف أن هناك نحو 15000 رأس نووي مصوبة ومستعدة للإطلاق نحو مناطق مختلفة من العالم، مشيراً إلى أن احتمالية حدوث إطلاق غير مبرمج بشكل مقصود أو غير مقصود كبيرة جداً، لاسيما ان إمكانية حصول خلل إلكتروني أو قرصنة حاسوبية لأجهزة التحكم، وارد.


قد يعجبك ايضاً

شاهد بالصور احتفالية 100 حلقة على برنامج #بدون_شك

المواطن- الرياض- تصوير :محمد القبع  أكد مقدم برنامج