“يوم في الرياض” تبدأ أعمالها في مقر الأمم المتحدة في نيويورك

“يوم في الرياض” تبدأ أعمالها في مقر الأمم المتحدة في نيويورك

الساعة 6:29 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2800
0
طباعة
الأمم المتحدة - الامم المتحده

  ......       

المواطن – الرياض

بدأت في مقر الأمم المتحدة، الليلة الماضية، ورش عمل فعالية “يوم في الرياض”، بعقد جلسة العمل الأولى، ضمن محور التخطيط و الإدارة الحضرية، حملت عنوان “التخطيط من أجل الناس”.

ورأس جلسة العمل، نائب وزير التعليم العالي سابقاً، الدكتور أحمد السيف، وكان المتحدث الرئيسي فيها، نائب رئيس جامعة الفيصل للشؤون الأكاديمية، الدكتور فيصل المبارك، وشاركه جلسة العمل، مستشار وزارة تخطيط وزارة البنية التحتية سابقاً في ولاية فيكتوريا في أستراليا، الدكتور ليندسي نيلسون، ومديرة مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يمينة جاكتا، والمشرف على برنامج مراكز التميز في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الدكتور أنس الفارس.

وسلط المتحدث الرئيسي في جلسة العمل، الدكتور فيصل المبارك، من خلال ورقته، الضوء على تسلسل أساليب ومناهج وطرق التخطيط العمراني، لمدينة الرياض.

فيما تناول المتحدثون إجمالاً، جوانب التخطيط والنمو في مدينة الرياض، وتجربة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، في تولي مسؤولية قيادة أعمال التطوير الشامل في المدينة، بالشراكة مع الجهات المعنية في المدينة، بالإضافة إلى مؤشرات قياس الأداء في قطاعات التنمية في المدينة، وأبرز القضايا والتحديات الناتجة عن التطور العمراني.

وأشار المتحدثون، إلى العوامل المؤثرة على تطور مدينة الرياض؛ ومنها تحسين الاقتصاد، وتنظيم البلدية، واستخدام التقنيات، والتنظيم الحضري، والتخطيط الاستراتيجي، مسلطين الضوء على التحديات في مجالات تمدد المدينة، والحاجة إلى التوسع في الخدمات لمقابلة هذا التمدد، والحاجة كذلك إلى زيادة المساحات الخضراء.

ودار حوار بين المشاركين في جلسة العمل، والحضور، تناول مختلف المواضيع التي طرحت في ورشة العمل.

وأشاد أمين منطقة الرياض، رئيس مركز المشاريع، عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، بالتفاعل الكبير من المشاركين في ورشة العمل الأولى، عبر عرض مخطط تطوير مدينة الرياض، وعرض جهود الأمم المتحدة في التعامل مع الجهات ذات العلاقة بالتخطيط الحضري والتنموي في المملكة.

وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن الأفكار التي طرحها المشاركون، كانت لافتة للانتباه، وأدت إلى تفاعل كبير مع الحضور.

وأضاف: “كانت هناك حالة من الإعجاب بتجربة مدينة الرياض، والعمل والجهد اللذان بذلا في سبيل وضع مخطط تطوير مدينة الرياض موضع التنفيذ، والاستفادة من خبرات الأمم المتحدة في هذا الشأن، لمدينة الرياض وللمملكة”.


قد يعجبك ايضاً

المملكة تؤكد ضرورة عقد جلسة استثنائية طارئة بالأمم المتحدة حول سوريا

المواطن – واس أكدت المملكة العربية السعودية ضرورة