18 حقيقة صادمة عن عالم الأحلام.. الرابعة الأغرب!

الجمعة ٣٠ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ١:١٥ مساءً
18 حقيقة صادمة عن عالم الأحلام.. الرابعة الأغرب!

المواطن – نت

عالم الأحلام مليء بالغموض، لا يفك أحد طلاسمه إلا بصعوبة بالغة، ولكن هناك عدة حقائق قد تكون صادمة وغريبة، عن هذا العالم.

1 – بحسب دراسات أجرتها جين جاجينباتش، أخصائية نفسية بجامعة ماك إيون في كندا، يُعد ممارسو ألعاب الفيديو، ممن يمضون الكثير من الوقت في ممارسة الواقع الافتراضي، أكثر أرجحية لأن يتمكنوا من السيطرة على أفعالهم في الحلم.

2 – اللاعبون كانوا أقل عرضة للكوابيس؛ لأنهم كانوا أكثر استعداداً لمقاومة أحلامهم المخيفة.

3 – بحسب دراسة لعام 1966، حيث أبلغ الناس عن أحلامهم، تُعد الأحلام في الأساس مرئية وسمعية.. الاحاسيس بالرائحة والطعم، تحدث فقط أقل من 1% من المرات.

4  – أوضحت دراسة للجمعية الأوروبية لأبحاث النوم، للعام 2009، أن تقديم روائح لشخص نائم، قد يؤثر على أحلامه.. تنتج الروائح الإيجابية مثل الورود أحلاماً إيجابية، والروائح السلبية مثل البيض الفاسد، تؤدي إلى أحلام أكثر سلبية.

5 – في متوسط العمر، يكون الفرد قد رأي أكثر من مئة ألف حلم.. قد يتضمن هذا العشرات في ليلة واحدة، إلا أننا نقضي ساعتين فقط كل ليلة في الحلم.

6- %50 من الأشخاص المبلغين عن حلم، يبدو أنه يُخبر بالمستقبل فعلاً “رؤية”.. إلا أن أغلب الخبراء يرجعون هذا لقانون الأرقام الكبيرة (*بأن التردد النسبي لحادثة عشوائية يقترب أكثر فأكثر من احتمالية حدوثها النظرية، مع تكرار التجربة العشوائية).

7 – قبل بضعة أيام من اغتيال إبراهام لينكون، ووفقاً لصديقه وورد هيل لامون، أخبر لينكون مجموعة صغيرة، بأنه حلم بمجموعة جنود.. سأل في الحلم المجموعة “من مات؟”، وجاوبه أحد الجنود: “الرئيس.. قُتِل بواسطة قاتل مستأجر”.

8. يُميل الناس لتذكر المشاعر السلبية أكثر من الإيجابية في الأحلام.. لوحظت هذه الظاهرة بواسطة الباحث كالفين إس هال، الذي راقب تدوينات الأحلام لأكثر من 50 ألف طالب جامعي، خلال 40 عاماً.

9. وفقاً لدراسة لعام 1996، أجراها ويليام دوموف، الأطفال في الأعمار بين 9 و11، تذكروا فقط حوالي 20 لـ30% من أحلامهم، والبالغون من الناحية الأخرى، لديهم معدل تذكر 79% تقريباً.

10. لكن وفقاً لجاي آلان هوبسون، باحث الأحلام، نحن ننسى حوالي 95% من أحلامنا، لذا يُعد هذا بالتأكيد شيئاً يجب البحث فيه أكثر.. في العموم مجال مثل دراسات الأحلام يُعاني أحياناً من نقص في الدقة الذهنية.

11. على الرغم من اعتقادنا بعامل الخيال في الأحلام، الواقع أن الأطفال لديهم أحلام واقعية بشكل كبير؛ وفقاً لإحدى الدراسات، 29% من أحلامهم واقعية، وحوالي 47% تُعد خيالاً واقعياً، و4% فقط خيالاً تاماً، يُمكن مقارنة هذا بأحلام البالغين.

12. العديد من الأشخاص ممن يضعون لاصقة النيكوتين، أبلغوا بأنها تكثف من أحلامهم.

13. الكثير من الأشخاص الذين يتساءلون عن كيفية حلم الأشخاص العميان، لاحظ الخبراء أنه إذا ولد الشخص أعمى أو أصبح أعمى في سن صغير، فهو يحلم عادة بالروائح، الصوت، الطعام واللمس فقط، وليس بالنظر، لكن من أصيبوا بالعمى في وقت لاحق من الحياة، لديهم عادة أحلام مرئية.

14. اعتبر قدماء بلاد ما بين النهرين والمصريون أيضاً، أن الأحلام مهمة للغاية، وكان هناك مفسرون للأحلام ممن كانوا يخبرون المستقبل، بناء على أحلام الشخص.

15. وفقاً لدراسة لعام 1996، بين 60 و75% من البالغين، يختبرون أحلاماً متكررة، والنساء أكثر أرجحية لاختبارها عن الرجال.

16. وفقاً لروبن نيمن، أخصائي نفسي يدرس النوم بجامعة أريزونا، يمكن للأحلام أن تستمر من دقيقتين لساعة.

17. وفقاً لدراسة عام 2007، أجريت بجامعة مونتريال، الأمهات الجدد أكثر أرجحية لاختبار كوابيس أكثر من النساء الحوامل أو النساء دون أطفال.. في الواقع، ثلاثة أرباع النساء ممن أنجبن مؤخراً، اختبرن كوابيس بشأن أشياء سيئة قد تحدث لأطفالهن.

18. يحلم الرجال بالرجال، أكثر مما تحلم النساء بالرجال، وفقاً للدراسات، 66% من الشخصيات في أحلام الرجال ذكور، بينما نسبة الشخصيات الذكور للإناث، في أحلام النساء، تُعد 50/50.