20 ألف طالب يتقدمون لبرامج التدريب المسائي بالكليات التقنية

الثلاثاء ٦ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ١٢:٣٨ مساءً
20 ألف طالب يتقدمون لبرامج التدريب المسائي بالكليات التقنية

المواطن – الرياض
وصل عدد المتقدمين على برامج التدريب المسائي بالكليات التقنية للبنين والبنات، أكثر من 20 ألف متقدم ومتقدمة، للالتحاق بتخصصات وبرامج الكليات “الدبلوم والبكالوريوس “.
وأوضح نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للتدريب الدكتور راشد بن محمد الزهراني أن المؤسسة عملت على تطبيق التدريب المسائي، نظراً للإقبال الافت على البرامج التدريبية، وليتم تزويد القوى العاملة في المملكة بالمهارات اللازمة التي يحتاجها سوق العمل والاستفادة القصوى من طاقات أبناء الوطن، ورفع الكفاءة التشغيلية للكليات التقنية، والتوسع في مجالات التدريب بما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة،.
وأضاف الدكتور الزهراني أن البرنامج سيتيح الفرصة للمواطنين السعوديين والمقيمين من الجنسين للالتحاق ببرامج التدريب التقني والمهني المسائي، للحصول على درجتي الدبلوم أو البكالوريوس في التخصصات المتاحة.
وبين الزهراني أن عدد المتقدمين بلغ 20103 متقدمين ومتقدمات في البرامج التدريبية التطبيقية المسائية بالكليات التقنية، البالغ عددها 37 كلية للبنين و44 فرعاً لها و(19) كلية للبنات في مختلف مناطق المملكة للعام التدريبي القادم.
وجاء تخصص التقنية الكهربائية أكثر الرغبات من المتقدمين تلاه تخصص الإدارة المكتبية ثم دعم نظم الشبكات, وبالنسبة للفتيات تصدر التخصصات الأكثر طلبا من قبل المتقدمات تخصص المحاسبة، ثم العناية بالبشرة والتجميل، وتصميم الأزياء.
يذكر أن شروط القبول والتسجيل في البرنامج جاءت بنفس شروط القبول بالفترة الصباحية مع مراعاة تمكين قبول المتدربين للتفرغ الجزئي أو الكلي، والإعفاء من شرط العمر وعدد سنوات أقدمية التخرج، وكذلك الإعفاء من شرط اختبار اللغة الانجليزية الذي يتضمنه برنامج البكالوريوس الصباحي، ويتم التعامل مع البرنامج أسوة بما هو معمول به في الفترة الصباحية في الوحدة التدريبية، وسيتم تنفيذ البرنامج في الفترة المسائية من الساعة الرابعة مساءً إلى الساعة العاشرة مساءً كحد أقصى.
يشار إلى أن عدد متدربي ومتدربات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أكثر من 120 ألف شاب وفتاة، في مختلف التخصصات التقنية والمهنية، يتم تدريبهم ضمن تخصصات وبرامج روعي في تصميمها حاجة سوق العمل المحلي، على يد نحو 10 آلاف مدرب.