3 ملايين و500 ألف يمنيّ باتوا لاجئين خارج اليمن بسبب الانقلاب

الأربعاء ٧ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ٣:٢١ صباحاً
3 ملايين و500 ألف يمنيّ باتوا لاجئين خارج اليمن بسبب الانقلاب

المواطن – واس

أكد وزير الإدارة المحلية اليمني، عبدالرقيب فتح، أن ما يزيد عن ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف يمني، باتوا لاجئين خارج اليمن، بسبب الانقلاب في اليمن والحرب الداخلية التي أشعلها الحوثيون وقوات صالح، في العديد من المحافظات اليمنية.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير حقوق الإنسان اليمني، عز الدين الأصبحي، في القاهرة، اليوم، عن انتهاكات الميليشيات الانقلابية (الحوثي والمخلوع صالح)، إن حرب الحوثيين دمرت 100 منشأة صحيّة في اليمن، ونحو 1000 مدرسة يمنية تحولت إلى ثكنات أو مراكز إيواء.

وبيّن أنهم يعملون على إيصال المساعدات الخليجية لكل المحافظات، لافتًا الانتباه إلى أن منظمات الأمم المتحدة لا ترسل مساعدات إلى محافظة تعز.

وأشار خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن 19 مليون شخص يفتقرون للمياه النظيفة في اليمن، مشيرًا إلى أن 21 مليون يمني يحتاجون للرعاية، وهم 82% من السكان.

واتّهم وزير حقوق الإنسان اليمني، ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح بقتل 1146 شخصًا خارج إطار القانون، مشيرًا إلى أن انتهاكات الحوثيين تنوعت بين الاختطاف والقتل والتعذيب.

وكشف الأصبحي، في المؤتمر الصحفي، عن أن الميليشيات الانقلابية أنشأت ثمانية سجون سرية لاحتجاز المختطفين، منوهًا بأن تعز تصدّرت المحافظات الأكثر تضررًا من حرب وانتهاكات الحوثيين.

وأضاف أن الميليشيات قامت في 6 أشهر بـ 72 ألف انتهاك بحق المدنيين، لافتًا الانتباه إلى أن الميليشيات الانقلابية زجّت بـ4800 طفل في ساحات المعارك، وأن هناك 2525 حالة تهجير قسري، وصعدة أكثر المحافظات التي تعرّضت للتهجير.