المؤتمر الوطني ينقلب على حكومة الوفاق في ليبيا

المؤتمر الوطني ينقلب على حكومة الوفاق في ليبيا

الساعة 12:11 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
3405
0
طباعة
المؤتمر-الوطني-العام-الليبي

المواطن – واس

استولى أعضاء من المؤتمر الوطني العام وحكومة ما يسمى بالإنقاذ الوطني ، على مقر المجلس الأعلى للدولة في “طرابلس” بتسهيل من الحرس الرئاسي ، وأعلنوا سيطرتهم على مقار المجلس بدون معارك.

وأصدر الانقلابيون بياناً يصف انقلابهم بـ”المبادرة التاريخية لإنقاذ ليبيا”. وقال رئيس حكومة الإنقاذ الوطني السابقة ، خليفة الغويل ، الذي يرفض الرحيل ، في بيان ، إن حكومته المنبثقة من المؤتمر الوطني العام ، هي الحكومة الشرعية.

ودعا الغويل ، جميع الوزراء ورؤساء الهيئات والتابعين لحكومة الإنقاذ إلى ممارسة مهامهم وتقديم تقاريرهم وتسيير مؤسساتهم بخاصة في ما يتعلق ويمس بالحياة اليومية للمواطن.

ورداً على بيان الغويل ، توعدت حكومة الوفاق الوطني ، بتوقيف جميع السياسيين الذين يحاولون إقامة مؤسسات موازية وزعزعة استقرار العاصمة.

ورأى نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني ، أحمد معيتيق ، أن المتجاوزين للاتفاق السياسي ، والساعين وراء أجسام وهمية ، موازية لأجهزة الدولة الرسمية ، لن يصلوا بما يقومون به إلى نتيجة.

وقال: لم تعد الحلول المؤقتة ، ولا خطط الإنقاذ العشوائية ، مقبولة عند المواطن ، إن آمال الناس أكبر من كل هذه التصرفات المحدودة ، وأنه لن تنقذ البلاد إلا تنمية شاملة ومستدامة مبنية على نظام سياسي قوي يوحد الليبيين ويتوافق عليه الجميع.

وكذلك ، نددت كل من الأمم المتحدة ، والولايات المتحدة الأمريكية ، والاتحاد الأوروبي ، بخطوة الغويل.

واعتبر موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا ، مارتن كوبلر ، أن هذه الإجراءات هدفها إنشاء مؤسسات موازية ، وعرقلة تنفيذ الاتفاق السياسي في ليبيا ، محذراً من المزيد من الفوضى وانعدام الأمن. وجدد دعمه لحكومة الوفاق.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ، مارك تونر: إن واشنطن قلقة من التطورات وحضت جميع الأطراف على ضبط النفس ، مطالباً بأن تعاد المباني الحكومية في طرابلس إلى سيطرة حكومة الوفاق الوطني ، داعياً في الوقت نفسه ، جميع الأطراف ، إلى العمل معاً نحو ليبيا آمنة ومزدهرة وحرة.

وقال الاتحاد الأوروبي ، في بيان: إن استخدام القوة للاستيلاء على السلطة في ليبيا لا يمكن أن يؤدي إلا إلى مزيد من الفوضى وإلى دوامة عنف يكون الشعب الليبي ضحيتها الرئيسية.

اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

الفديد يحصل على الدكتوراه من جامعة الإمام مع مرتبة الشرف الأولى

حصل الشيخ طارق بن نايف الفديد على درجة