المتقدمات للعمل: #ساعة_خالد_العرج متى تعلن الوظائف التعليمية النسائية؟

السبت ٢٢ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ١٢:٣٢ صباحاً
المتقدمات للعمل: #ساعة_خالد_العرج متى تعلن الوظائف التعليمية النسائية؟

المواطن – عبد العزيز العلي

لا زالت ردود الفعل الغاضبة تتوالى على تصريح وزير الخدمة المدنية خالد العرج، الذي أكد فيه أن إنتاجية الموظف خلال اليوم ساعة واحدة فقط؛ حيث رفض عددٌ كبيرٌ من المسؤولين السابقين والكُتّاب والمغرّدين؛ هذا التصريح، خاصةً وأن تصريحات الوزير تناقلتها وسائل الإعلام العالمية، وأعطت مؤشرًا سلبيًا عن المواطن السعودي وسط المنظومة العالمية.
وباتت “ساعة العرج” مثارًا للسخرية في شبكات التواصل الاجتماعي التي استندت على دراسة قديمة؛ وفق تأكيدات نائب وزير التعليم السابق، الدكتور حمد آل الشيخ لـ”المواطن“.

وانتهزت المتقدمات على الوظائف التعليمية تصريحات الوزير المحبطة؛ في طرح تساؤل على العرج، حول موعد إعلان الأسماء بالوظائف التعليمية بعد أن اختفت في دهاليز وزارة الخدمة وسط صمت مطبق من الوزارة.
وقالت عددٌ من المتقدمات موجهات كلامهن للوزير، إنّه بدلًا من التصريحات المستفزة كان أولى أن تخرج الوزارة وتوضح أسباب تأخر إعلان قوائم المرشحات، كون الفصل الدراسي قارب على نصفه؛ وإعلان الوظائف لم يتم!.

يُذكر أن “المواطن” نشرت يوم أمس تصريحًا خاصًا لأستاذ الاقتصاد نائب وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، أكد فيه
أن الدراسة التي استند عليها وزير الخدمة المدنية في تصريحه قديمة جدًا، يصل عمرها إلى 15 عامًا، ونفس الجهة الصادرة منها الدراسة أرسلت خطابًا إلى وزارة الاقتصاد- آنذاك- من خلال وزارة الخدمة المدنية أكدت فيه، أن الدراسة لا يمكن الاستناد عليها أو الاعتماد على نتائجها، وهي دراسة قام بها أحد منسوبي معهد الإدارة.

وبيّن آل الشيخ “أنّه لو افترضنا صحة الدراسة وضربنا مثالًا بالمعلمين، لو درس ساعة باليوم صارت خمس ساعات، بينما النصاب المفروض عليه يصل إلى 24 ساعة، أو 24 حصة في الأسبوع، غير ساعات التحضير والتصحيح لطلابه، كذلك أساتذة الجامعات نصابهم يصل إلى 14 ساعة فما فوق خلاف الساعات المكتبية وخدمة الجامعة والمجتمع، والأطباء منهم لديهم ساعات في العيادات الجامعية، فضلًا عن خدمة المجتمع والبحث العلمي”.
واستشهد آل الشيخ بالمطارات في المملكة والمنافذ وعمل رجال الجوازات، ورجال الجمارك فيها، حيث يمتد العمل فيها على مدار الساعة، متسائلًا: هل وجدناهم نائمين مثلًا؟!
وأضاف أيضًا هناك رجال المرور لا يمكنهم ترك أعمالهم والقضاة ومساعديهم لا يمكن لهم ترك مكاتبهم، مستدركًا: “نعم نبحث عن الكفاءة وزيادة الإنتاجية وهو مطلب، وقد يكون هناك موظف من الممكن أن يكون إنتاجه قليلًا، بيد أنّه يحتاج إلى تدريب وتطوير مهني، والرفع من مستواه وتوجيهه للعمل الذي يناسبه”.

وأشار آل الشيخ ردًا على تعميم وزير الخدمة حديثه للموظفين كافة، بقوله: لا ينبغي من رجل دولة أن يعمم على الجميع، لأن في ذلك ظلمًا كبيرًا، حتى إن وجد النقص من البعض، وغالبًا النقص ليس سببه الموظف، ضاربًا مثلًا في إدارة لديها 100 موظف و90 منهم ينجزون العمل بالكامل و10 لا يعملون، وتظلم التسعون موظفًا بسبب 10%، الأمر ليس خطأ ١٠% من الموظفين؛ فهم يحتاجون إلى تدريب مستمر وتوجيههم إلى مواقع يُستفاد منهم فيها، فنحن لسنا ضد الكفاءة أو الترشيد بل نطالب بها، وهي من أهداف رؤية المملكة 2030، وهو مطلب حقيقي لكن يجب أن تتخذ السياسات الجيدة في ذلك، وليس بالمقولات التي تعطي انطباعات سلبية عن الوطن أو عن أبنائه، هذا أمر غير صحيح.
وعن نغمة كبار المسؤولين التي تنقص من المواطن، أكد الدكتور حمد، أنّه خطاب غير صحيح من مسؤولين كبار سواءً بمحاولة التقليل من إدارات سابقة أو جهات أخرى، ولا ينقص من الحاضر الحالي أن يمجد السابق في ما قام به من أعمال جليلة.
وختم حديثه آل الشيخ بالدعاء لقادة الوطن بالتوفيق والعون والسداد التي من شأنها رفعة الوطن في المجالات كافة.