بالصور.. 38 مراجِعة بأول أسبوعين من حملة الفحص المبكر لسرطان الثدي

السبت ٢٩ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٤:١٩ مساءً
بالصور.. 38 مراجِعة بأول أسبوعين من حملة الفحص المبكر لسرطان الثدي

المواطن – حسن عسيري – الرياض

تواصل وزارة الصحة تنظيم فعاليات الحملة التثقيفية للفحص المبكر لسرطان الثدي تحت شعار “أنتِ الحياة .. افحصي وطمنينا”.

وبدأ مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل بتنظيم الحملة التثقيفية في مركز الشفا مول بمدينة الرياض أمس الجمعة، من الساعة الخامسة مساءً حتى العاشرة ، كما نظم مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل عيادة للكشف المبكر لسرطان الثدي .

وذكرت رئيسة قسم التثقيف الصحي بمستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل الأستاذة صالحة النعمي، أن هذه الحملة تأتي ضمن أهداف وزارة الصحة والتي تستهدف التعريف بسرطان الثدي وأعراضه، وأهمية الفحص المبكر وطرق الوقاية منه ، من تغيير نمط الحياة باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل يومي.

وذكرت استشارية الأشعة الدكتورة دينا خليل، أنه يتم فحص المراجِعات بمستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل ، باستخدام جهاز الماموجرام وإعداد تقرير مفصل عن الصور، يمكن فحص الثدي بالصور الروتينية الأربع مع إمكانية تكوين صور ثلاثية الأبعاد لاكتشاف العلامات المبكرة لسرطان الثدي مثل التكلسات الدقيقة أقل من “1 مللم” أو تشوه تركيبة أنسجة الثدي بالإضافة للعلامات التقليدية مثل أورام نسيج الثدي وتضخم الغدد الليمفاوية القريبة وتسمك الجلد وتراجع الحلمات .

وأشارت إلى أنه تم استقبال “٢٨” مراجعة في أول يوم من بداية البرنامج حيث إن المراكز الصحية يتم التنسيق بينها وبين المستشفى لجدولة المراجعات “ليوم الأربعاء” من كل أسبوع، حيث تم فحص ٣٨ مراجعة في أول أسبوعين من بداية البرنامج.

ويقوم قسم الأشعة بتزويد المراجعات بتقرير مفصل وصور إشعاعية تحفظ في نظام أرشفة الصور في المستشفى ويزود المريض أيضاً بتقاريره في حال طلبها على قرص خارجي.

 

 

 

 

سرطان الثدي (1)

سرطان الثدي (3)

سرطان الثدي (2)