خلال 2017.. “صندوق النقد” يرفع توقعاته لنمو اقتصاد المملكة إلى 2 %

الأربعاء ٥ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٩:٤١ صباحاً
خلال 2017.. “صندوق النقد” يرفع توقعاته لنمو اقتصاد المملكة إلى 2 %

المواطن – الرياض

توقع صندوق النقد الدولي أن يسجل اقتصاد المملكة – أكبر اقتصادات المنطقة – نمواً بما نسبته 1.2 في المائة هذا العام مع إحكام السياسة المالية لخفض جوانب العجز والدين ، كما أبدى تفاؤلا بأن يرتفع النمو في المملكة إلى 2 في المائة خلال العام المقبل.

وأضاف الصندوق في تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي” الصادر أمس أن معدلات النمو في غالبية دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى يتوقع على نحو مماثل أن تعوقها إجراءات تعديل السياسة المالية.

وقال صندوق النقد الدولي إن الانتعاش المتواضع لأسعار النفط في الفترة الأخيرة من المتوقع أن يكون له تأثير محدود في النمو في البلدان المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف الصندوق أن معظم هذه الدول استمرت في تشديد السياسة النقدية كرد فعل على انخفاض عائدات النفط لافتاً إلى أن السيولة في القطاع المالي في هذه الدول مستمرة في الانخفاض.

وتعاني اقتصادات الدول الخليجية مشكلات في ماليتها العامة نتيجة تراجع أسعار النفط أكثر من النصف مقارنة بمستويات 2014 وهو ما دفع تلك الدول لخفض الإنفاق العام واللجوء إلى إجراءات تقشفية.

وتحسنت أسعار النفط في الآونة الأخيرة بعد اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” على خفض الإنتاج مما عزز توقعات احتمال ارتفاع الأسعار مجدداً.