رئيس الهيئة الملكيّة للجبيل يُناقش وزير الطاقة الكازاخستاني سُبل التعاون وجذب الاستثمارات

الإثنين ٢٤ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٥:٣١ مساءً
رئيس الهيئة الملكيّة للجبيل يُناقش وزير الطاقة الكازاخستاني سُبل التعاون وجذب الاستثمارات

المواطن – الجبيل  

استقبل الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود، رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، اليوم الإثنين، في مكتب سموه بالرياض، كانات بوزومبايف، وزير الطاقة في جمهورية كازاخستان، يرافقه عدد من المسؤولين الكازاخستانيين، وذلك بحضور  يوسف بن عبدالله البنيان، نائب رئيس مجلس إدارة سابك، الرئيس التنفيذي المكلف، وعدد من المسؤولين في الهيئة الملكية.

ورحب في بداية اللقاء، بالضيف، وجرى تبادل الأحاديث الودية، حيث اطلع على مهام وأهداف الهيئة الملكية ومنجزاتها في المدن التابعة لها، كما جرى مناقشة المسائل المتعلقة بتطوير وتعزيز العلاقات، بين الهيئة وسابك، من جهة، والجهات المناظرة لها في كازاخستان، وذلك في المجالين الصناعي والاقتصادي، وخصوصاً فيما يتعلق بالصناعات البتروكيماوية.

وأوضح أن الهيئة الملكية لديها الخبرة العريضة في بناء المدن الصناعية وإدارتها، إضافة إلى البنى التحتية التي تجذب المستثمرين السعوديين والأجانب، مؤكداً سموه، أن الفرص الاستثمارية في المدن التابعة للهيئة الملكية، عديدة، لاسيما في قطاع الصناعات التحويلية.

وأكد سموه، أن شركة سابك، عملاق صناعي ممتد في جميع أنحاء العالم، لافتاً إلى أن إنتاجية الشركة، تنمو، ومكاتبها تغطي كافة قارات العالم.

من جهته، أوضح الوزير الكازاخستاني، أن بلاده تتمتع بعلاقات أخوية متينة مع المملكة، حيث يجمع الشعبين السعودي والكازاخستاني، ديناً واحداً، هو الدين الإسلامي الحنيف، ويقع البلدين في قارة واحدة، مبيناً أن بلاده تتطلع إلى المزيد من التعاون الاقتصادي مع المملكة.

وأبدى معاليه، الرغبة في تعزيز سبل التعاون بين شركة سابك والشركات المماثلة لها في كازاخستان، لإنتاج المواد البتروكيماوية ومادة البولي إيثيلين، على وجه الخصوص، إذ أن لديهم المواد الخام والأسواق القريبة، لافتاً إلى النمو الاقتصادي الذي تشهده بلاده، حيث تم تشييد خط حديدي يربطها بالصين، مما سيمكنهم من تعزيز علاقاتهم الاقتصادية بهذا العملاق الاقتصادي العالمي.

واطلع وزير الطاقة الكازاخستاني والوفد المرافق، على فيلمين تعريفيين عن الهيئة الملكية وشركة سابك، وأبدى إعجابه بما اطلع عليه، مشيداً بتجربة المملكة الرائدة في إنشاء الهيئة الملكية، كما قدم شكره لرئيس الهيئة الملكية، متطلعاً إلى الاستفادة من الفرص المتوفرة في مدن الهيئة الملكية، من قِبل المستثمرين الكازخستانيين.