رئيس ديوان المظالم يدشن نظام ” مُعِين ” الإلكتروني لتطوير القضاء

الأربعاء ٢٦ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ١:٠٩ مساءً
رئيس ديوان المظالم يدشن نظام ” مُعِين ” الإلكتروني لتطوير القضاء

المواطن – واس

دشن رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، اليوم برنامج النظام القضائي الإلكتروني “مُعِينْ”, بحضور أصحاب الفضيلة رؤساء وقضاة محاكم الديوان ومديري الإدارات المعنية وبعض المهتمين, وذلك في مقر محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض.

وألقى المشرف على نظام برنامج مُعِين الدكتور أسامة بن حمود اللاحم، خلال اللقاء كلمة أبان فيها أن هذا النظام نقطة فاصلة ومهمة يتسارع بعدها تقدم الديوان القضائي والتقني, مشيراً إلى أن الديوان يعيش مرحلة حيوية يتطلع فيها إلى الريادة في القضاء الإداري بتطوير عمله القضائي والإداري وتوظيف وسائل التقنية إيماناً بأن التغيير نحو الأفضل ضرورة وأن مواكبة التطور التقني وتوظيفه التوظيف الأمثل واجب لا يمكن التراخي فيه .

وبيّن أن نظام معين يمثل رؤية جديدة للديوان في العمل القضائي الإلكتروني الذي كانت نواة هذا النظام مشروع التطوير الاستراتيجي الذي تم فيه إعادة هندسة إجراءات الديوان، ونتج عنه نظام معين بمحاوره الثلاثة: إدارة نظام القضايا ، والبوابة الداخلية لمنسوبي الديوان ، والبوابة الخارجية لعموم المراجعين والمستفيدين.

بعد ذلك ألقى رئيس الديوان رئيس مجلس القضاء الإداري كلمة حث فيها على العمل وإتقانه، والسعي في الأرض من منطلق قول الله تعالى (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ), مبيناً أن الدعم غير محدود من القيادة ـ أيدها الله ـ ، لقضاء شرعي نظامي ، وأن الجهودٌ تبذل ، والأيادي تَعمل ، وتطوير يسطر ، وخُطى موفقة بمشاركتكم وملاحظتكم .

وقال رئيس الديوان : قضاء الديوان – بتوفيق من الله – هو قضاء المشروعية ، والأمانة التي حملناها من ولي أمرنا – حفظه الله – ثقة خراجها زكاة من أطايب الأعمال ، وواجبنا أن يسعد من بعدنا ويفخر بقضاء متكامل بالعدل ، مستقل بالشرع ، متسارع في الإجراء، لافتاً إلى أن المرحلة الحالية تحتم علينا أن نسابق الوقت ، وأن نصنع من الأزمات قصص نجاح، فلا شيء يستحيل ـ بعد الله ـ بوجود دعم دائم من خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ, للقضاء والعمل مع رجال جعلوا همهم الأول وطناً غالياً ، وقضاء عادلاً ، فثابروا جهداً، وعملوا إخلاصاً، وأنتجوا أحكاماً وأعمالاً .

وأضاف الدكتور اليوسف: إنه توازياً مع تطلعات الرؤية لهذا البلد المبارك، وتنفيذاً لإستراتيجية الديوان 2020 ، ندشن اليوم النظام القضائي الإلكتروني باسمه الجديد ” مُعِين “. ثم دشن رئيس الديوان النظام إيذاناً بانطلاقه.

كما شاهد الحضور عرضاً تعريفياً بنظام معين، ثم كرّم رئيس ديوان المظالم, الفريق المختص بإعداد النظام .

 

 

ديوان المظالم معين (1) ديوان المظالم معين (2)