إنتاجية الموظف السّعودي

إنتاجية الموظف السّعودي

الساعة 10:43 صباحًا
- ‎فيحصاد اليوم, كتابنا
10700
3
طباعة
يحيى - التليدي

  ......       

يحيى التليدي
بعيداً عن موجة الغضب العارمة في مواقع التواصل الاجتماعي التي صاحبت تصريح وزير الخدمة المدنية مؤخراً حول إنتاجية الموظف السعودي بأنها لا تتجاوز الساعة الواحدة فقط، وبعيداً عن العاطفة، فإن إنتاجية الموظف السعودي دون المأمول فعلاً، وهو ما نلمسه في الواقع، وتؤكد عليه العديد من الدراسات التي تشير نتائجها إلى أن إنتاجية الموظف السعودي الحكومي منخفضة ولا تتناسب مع راتبه، إذ يتقاضى راتباً يفوق إنتاجيته بكثير.
وعندما نسلط الضوء على هذه القضية الشائكة والمهمة ونبحث عن الأسباب الجوهرية لتدني إنتاجية الموظف الحكومي، نجد أن هناك عوامل تقف وراء هذا التدني الملحوظ، وهذه العوامل إما أن تكون متعلقة بالموظف نفسه وأهليته للعمل، أو المشرف على مستوى أداء هذه المنظمة، أو الحوافز، أو وجود تناقضات وضغوط في بيئة العمل، أو عوامل مادية معينة، أو التدريب والتطوير الوظيفي..وغيرها. هذه العوامل تخلق بيئة إدارية تشجع على التسيب، وعدم الاهتمام والتخلص من المسؤوليات لينعكس ذلك على إنتاجية الموظف وبالتالي إنتاجية الجهاز بأكمله.
مشروع تقييم أداء موظفي الدولة وتصنيفهم لخمس فئات الذي أطلقته الخدمة المدنية مؤخراً هو خطوة في الاتجاه الصحيح للارتقاء بإنتاجية الموظف الحكومي. كذلك نحن بحاجة ماسة إلى تحفيز داخلي وخارجي لتطوير الموظف الحكومي مهنياً وثقافياً واجتماعياً، وقبل هذا وذاك استعانة مطلقة بنية صادقة تصنع الفرق.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

3 Comments

  1. ماجد بن علي

    نعم قد تكون انتاجية الموظف في العديد من القطاعات والوزارات قليلة وبعض الموظفين وهم قلة قد تكون انتاجيتهم صفر,ولكن في المقابل هناك جهات حكومية انتاجية غالبية موظفيها اكثر من ساعات العمل الثمان,ولكن قبل ان نقول ان انتاجية موظف ما هي ساعة في اليوم يجب علينا ان نوفر لهذا الموظف بيئة العمل التي تساعده على تحقيق الانتاجية التي نريد.ومن خلال المعاينة الشخصية والتجربة هناك أماكن عمل لو انتج الموظف فيها ساعة واحدة فقط فهو يستحق شهادة تقدير لانه انتج ساعة بينما بيئة العمل لاتساعد على انتاجية عشر دقائق,وفي الختام أقول كثر الله خير الموظف أبو ساعة جالس في مكتب هو أصلا ((مطبخ)).

  2. محلاني ساكت

    طيب يا يحيى التايلندي وش رايك كم تقدر عمل الموظف السعودي ترانا ننتظر من سنين معرفة إنتاجية الموظف السعودي اليوميه. نفسي افهم شئ واحد هل الكاتب او الاعلامي عادي يقول ويتكلم باى شئ حتى لو لم يفهم فيه يعني موضوع وانفتح لك واشكالك فقط حتى تسطرون مواهبكم على حساب الموظف ذو الدخل المحدود

  3. غير معروف

    وتعقيباً على ماذكرته .. الانتاجية في بعض القطاعات تكاد تكون صفر في نهاية اليوم .. خاصة فيما يتعلق بخدمات المراجعين وهذه عن تجربة وقسم النساء اسوأ بمراحل من قسم الرجال كذلك تمر على موظفين تسألهم تجدهم لايملكون اي جواب كافي.ومقنع للمراجع هذا عدا أن بعضهم يفتقرون إلى أبسط اخلاقيات موظف خدمات العملاء وهي اللباقه مع المراجعين لايؤخذ الموضوع من جانب شخصي هو فعلا مشكلة حقيقة يشتكي منها الكثير الأهم ليس قراءه الاحصائيات بل ايجاد الحلول العاجلة التي ينتج عنها الارتقاء بمستوى الانتاجية للجهاز ككل وهذا ماينعكس على التطور الحقيقي والتقدم المنشود للبلد..

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

“التعليم” تؤسس شراكة مع الأسرة بميزانية مستقلة ومبادرات نوعية

المواطن – عبدالعزيز العلي تستعد وزارة التعليم في