19 % من السعوديين لا يمارسون الرياضة إطلاقاً

19 % من السعوديين لا يمارسون الرياضة إطلاقاً

الساعة 2:12 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
3145
0
طباعة
المشي - السمنة

  ......       

المواطن – الرياض

أجرى المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام التابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في شهر شوال 1437هـ (يوليو 2016م) استطلاعاً بعنوان (ممارسة السعوديين للرياضة)، حيث شمل الاستطلاع عينة عشوائية بلغت (1169) فرداً جاءت فئة الرجال بنسبة (75,6%) من عينة الاستطلاع ، وبلغت نسبة النساء (24,4%) ، ومثلت نسبة المتزوجين من العينة (74,9%) ، حيث تم إجراء الاستطلاع من خلال مركز اتصالات هاتفي متطور ومخصص لاستطلاعات الرأي العام.

وقد جاءت أبرز نتائج الاستطلاع كالتالي :
· (19%) من السعوديين لا يمارسون الرياضة إطلاقاً.

  • تعتبر رياضة المشي هي الأعلى ممارسة لدى عينة الاستطلاع بنسبة (70%).
  • أكد (42%) من عينة الدراسة أنهم ليس لديهم الوقت الكافي لممارسة الرياضة.

ويمكن تلخيص نتائج الاستطلاع على النحو التالي:
· (25%) من السعوديين يمارسون الرياضة في الساحات البلدية.

· (50%) من السعوديين يقضون وقتاً بين (30 ـــ 60) دقيقة في ممارسة الرياضة. منهم (31 %) يمارسونها بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً.

  • نسبة عالية من السعوديين لديهم وعي بأهمية الرياضة، حيث يرى (95%) أن ممارسة الرياضة تقلل الإصابة بالأمراض، في حين يرى (97,5%) أن الرياضة تساعد في تحسين الصحة النفسية.

وتوصل الاستطلاع إلى أن أبرز معوقات ممارسة الرياضة لدى السعوديين تتمثل في ارتقاع أسعار اشتراكات الأندية الرياضية الخاصة بنسة (70%) ، وقلة الأماكن العامة المخصصة للرياضة ، وضعف الوعي بأهمية الرياضة بنسب متساوية بلغت (67%). في حين أشار (49%) إلى أن الحالة الصحية لديهم لا تسمح بممارسة الرياضة. كما أفاد (61%) من عينة الاستطلاع بأن الانشغال بمواقع التواصل الاجتماعي يعد عائقاً عن ممارسة الرياضة.

طالب أفراد عينة الاستطلاع بعدد من الإجراءات المحفزة لممارسة الرياضة، منها إدراج الرياضة ضمن المناهج الدراسية بنسبة (92%) ، وإقامة أندية رياضية عامة توفر كل الأنشطة الرياضية بنسبة (91%) ، ويؤكد (94%) أهمية رفع مستوى الوعي بالرياضة.

وجاء طلب توفير أجهزة ومعدات رياضية في الحدائق العامة والشواطئ بنسبة (73%) فيما حظي مقترح إقامة المسابقات الرياضية للأطفال والناشئين بنسبة (96%).

 


قد يعجبك ايضاً

مشاري بن سعود يوافق على النسخة الثانية من ملتقى الباحة للإعلام والتنمية 2017

المواطن – عبدالعزيز الشهري – الباحة وافق أمير