الأول عربياً.. انتخاب بندر الفالح رئيساً للجنة التفاويض بمؤتمر “الكائنات الفطرية” بجنوب إفريقيا

الأول عربياً.. انتخاب بندر الفالح رئيساً للجنة التفاويض بمؤتمر “الكائنات الفطرية” بجنوب إفريقيا

الساعة 12:51 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
1720
0
طباعة
هيئة الحياة الفطرية

  ......       

المواطن – واس

شاركت المملكة في الاجتماع الـ 17 لمؤتمر الأطراف باتفاقية الاتجار الدولي بالأنواع المهددة بالانقراض من الحيوان والنبات (سايتس), الذي عقد بمدينة جوهانسبرغ – جنوب إفريقيا, بوفد برئاسة الهيئة السعودية للحياة الفطرية وممثلين من وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة التجارة والاستثمار.

وناقش الاجتماع المواضيع المتعلقة بالاتجار الدولي بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها كعود البخور والصقور والببغاوات والغزلان وغيرها ومكافحة الاتجار غير المشروع فيها والتعديل على بعض قرارات الاتفاقية وملاحقها وإدراج أنواع جديدة لها .

وافتتح أعمال الاجتماع رئيس جمهورية جنوب إفريقيا, حيث رحب في كلمة ألقاها بالمشاركين من 160 دولة, مؤكداً أهمية دور الأعضاء في المحافظة على الكائنات الفطرية والمجهودات التي تبذل من قبل جمهورية جنوب إفريقيا في هذا المجال .

وشهدت أعمال الاجتماع ترشيح رؤساء اللجان المعنيين بإدارة أعماله, حيث تم انتخاب بندر بن إبراهيم الفالح (رئيس وفد المملكة المشارك) لمنصب رئاسة لجنة التفاويض في هذا الاجتماع كأول عربي يتم ترشيحه وانتخابه لرئاسة هذه اللجنة .

كما شاركت المملكة في الاجتماعات التنسيقية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاجتماعات التنسيقية للدول العربية المشاركة في هذا الاجتماع وتم دعم ترشيح دولة الكويت لتولي منصب ممثل إقليم آسيا في اللجنة الدائمة للاتفاقية.

كما تم خلال هذا الاجتماع اتخاذ العديد من القرارات الخاصة بتنظيم الاتجار بالكائنات الفطرية ومنتجاتها التي منها تنظيم الاتجار بعود البخور, والموافقة على إجراء بعض التعديلات على ملاحق الاتفاقية والخاصة بالأنواع الفطرية التي تندرج ضمنها ، حيث تم إدراج بعض الكائنات في الملحق الأول من ملاحق الاتفاقية والخاص بالكائنات ومنتجاتها التي يحظر استخدامها للأغراض التجارية ومنها آكل النمل المدرع وقرد المكاك المغربي والببغاء الإفريقي وإدراج بعض الأنواع في الملحق الثاني من ملاحق الاتفاقية والخاص بالكائنات ومنتجاتها التي يسمح باستخدامها للأغراض التجارية والتي منها إدراج نوعين من أسماك القرش ومنتجات أشجار أخشاب الزهور وحمار الوحش والتمساح الأمريكي.

 


قد يعجبك ايضاً

نيابة عن الملك.. فيصل بن بندر يرعى حفل سباق الخيل على كأس الوفاء

المواطن – الرياض نيابة عن خادم الحرمـين الشريفين