الإعلام الأمريكي يبرز حجم استثمارات المملكة في أمريكا

الإعلام الأمريكي يبرز حجم استثمارات المملكة في أمريكا

الساعة 10:35 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4240
0
طباعة
ملايين - دولارات

  ......       

المواطن – الرياض

تطرق الكثير من وسائل الإعلام الأمريكية المقروءة والمرئية لحجم استثمارات المملكة في أمريكا، بعد إقرار قانون جاستا، ومدى تضرر الاقتصاد الأمريكي، في حال سحبت الرياض استثماراتها من أمريكا رداً على القانون.

وتداول عدد من وسائل الإعلام الأمريكية حجم الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة، وأكد معظمها أنها تبلغ نحو 700 مليار دولار.

بينما كشفت قناة “سي إن إن” على لسان أحد ضيوفها أن الاستثمارات السعودية والسندات وباقي الأدوات الاقتصادية يصل حجمها الكلي إلى تريليون دولار.

جاء ذلك بعد أن كشفت وزارة الخزانة الأمريكية عن حجم السندات السعودية في أمريكا ووصولها إلى ما يزيد على 116.8 مليار دولار حتى شهر مارس الماضي طبقاً لتقرير الوزارة الرسمي.

يذكر أن تداولات وسائل الإعلام الأمريكي لضخامة الاستثمارات السعودية جاءت بعد إقرار قانون “جاستا”، الذي وصفه الكثير من المحللين الاقتصاديين والسياسيين في أمريكا بالقانون الخطير في ظل إثارته لجدل واسع النطاق في أوساط المجتمع الدولي نتيجة اعتدائه على الحصانات السيادية للعديد من الدول.

وقالت قناة “سي إن إن” إن شركة أرامكو النفطية تمتلك كامل مصفاة “بورت آرثر” التي تمتلك طاقة استيعابية تصل إلى إنتاج 600 ألف برميل يومياً، إلى جانب 26 منصة توزيع ورخصة “شل” لتوزيع الوقود والديزل في ولاية تكساس، ونقلت عن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أن المملكة هي أكبر شريك تجاري لأمريكا في الشرق الأوسط بمستوى تبادل يصل إلى 62 مليار دولار سنوياً، مضيفة: “خطة رؤية المملكة 2030 تتضمن عشرات المشاريع العملاقة التي يمكن لشركات أمريكية المشاركة فيها في المملكة”.

وقالت القناة إن مشروع “صدارة” المشترك بين “أرامكو” السعودية و”داو كيميكال” الأمريكية سيكون أكبر مجمع للبتروكيماويات في العالم باستثمار 20 مليار دولار، مستعرضة مشروعاً مشتركاً للألومنيوم بين شركة التعدين العربية السعودية “معادن”، وشركة “الكوا” الأمريكية باستثمار يبلغ 10.8 مليار دولار لبناء أكبر مجمع متكامل في العالم لإنتاج الألومنيوم.


قد يعجبك ايضاً

قصة المتحف الذي زاره الملك سلمان في قلب دبي

زار الملك سلمان في ختام جولته لدولة الإمارات