“الجوهرة الزويد” تقتحم مجال صيانة الجوالات.. هكذا يُبنى المستقبل

“الجوهرة الزويد” تقتحم مجال صيانة الجوالات.. هكذا يُبنى المستقبل

الساعة 2:18 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3865
0
طباعة
الجوهرة الزويد

  ......       

المواطن – الرياض

سارعت السعودية الجوهرة إسماعيل الزويد إلى العمل في مجال بيع وصيانة الجوال بعد أن كانت قلقة من نظرة المجتمع حيال عمل المرأة في المجال نظرا لاقتصاره الى وقت قريب على الرجال فقط.

جاء ذلك بعد أن تزايدت فرص النساء للدخول إلى عالم الأعمال الحرة وقطاعات التجزئة.

تقول الجوهرة :” كنت مترددة للدخول في المجال خوفا من نظرات المجتمع للمرأة العاملة في قطاعات التجزئة لكني تشجعت و تقدمت للعمل في القطاع بعد قرار توطين مهنتي بيع وصيانة الجوالات بنسبة 100 وقصر العمل فيها على السعوديين والسعوديات، حيث عملت في أحد متاجر الاتصالات كمحاسبة ومسؤولة عن المعاملات المالية في أحد المحلات بمجمع الاتصالات في مكة المكرمة بعد أن تلقيت الدعم والتشجيع من أسرتي”.

وتضيف: “كانت ردة الفعل مغايرة تجاه عملنا كنساء خاصة وأننا بدأنا العمل في موسم الحج فقد كانت ردود الفعل مشجعة من قبل أبناء الوطن والحجاج القادمين من الخارج مما أشعرنا بالرضا عن عملنا و الفخر بالمهام التي نقوم بممارستها”.

وقدمت الجوهرة نصيحة لمن تجد لديها الفرصة لدخول هذا المجال باستغلال قرار قصر العمل في قطاع الاتصالات على السعوديين والسعوديات خاصة وانه يصب في مصلحة الوطن بالإضافة إلى أنه مجال مفيد في اكتساب وتطوير المهارات العملية.

وكانت فرق التفتيش المكلفة بمتابعة توطين قطاع الاتصالات، قد نفذت 12319 جولة ميدانية على مجمعات اتصالات متفرقة في كافة مناطق المملكة، منذ بدء المرحلة الثانية في الأول من ذو الحجة الجاري وحتى الرابع من شهر محرم الجاري.

ورصدت الفرق التفتيشية التابعة لوزارات: الداخلية، العمل والتنمية الاجتماعية، الشؤون البلدية والقروية، التجارة والاستثمار، والاتصالات وتقنية المعلومات، مخالفات على محال متفرقة، حيث ضبطت 8116 مخالفة لقرار التوطين، تم إحالة 1811 منها إلى لجنة العقوبات. كما تم إغلاق 548 محل، وإنذار 98 محل آخر كان مغلقًا، بالإضافة إلى رصد حالات تستر تجاري، وأخرى ترتب عليها ترحيل العمالة المخالفة. فيما بدا التزام مجموعة كبيرة منها بقرار التوطين الكامل لقطاع الاتصالات.

وأسفرت الزيارات الميدانية عن التزام 6069 منشأة بنسبة 97 في المائة بعد أن كانت النسبة لا تتجاوز 20 في المائة في بداية المرحلة الأولى، وهنا يؤكد سعادة وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور فهد بن عبدالله العويدي على أن هذه النسبة دليل على نجاح المرحلة الأولى وتحقق الهدف المنشود، مشيرًا إلى استمرار الزيارات الميدانية في جميع مدن ومحافظات المملكة للتحقق من الامتثال للتوطين ومعاقبة المخالفين.

وكانت منظومة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة في: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والبنك السعودي للتسليف والادخار، ومعهد ريادة الأعمال الوطني، قد خصصت أجنحة في عدد من مجمعات الاتصالات بالمملكة، لتقديم دعم التأهيل والتدريب والتوظيف والإرشاد والتوعية والتمويل والتسهيلات للرياديين والعاملين في القطاع، وذلك مع بدء المرحلة الثانية من التوطين.

من جانبه، قدم صندوق تنمية الموارد البشرية، دعماً ماليا لرواد الأعمال من خلال تأهيل الرياديين بالتعاون مع معهد ريادة الوطني وتحمل تكاليف التدريب، وكذلك الراغبين في الاستثمار بقطاع الاتصالات من الجنسين من خلال دعم ملاك المنشآت الصغيرة، والذي يصل الدعم إلى 3 آلاف ريال شهريا لمدة سنتين، لتمكينهم من تشغيل منشآتهم الصغيرة ودعم خططهم في إدارة تلك المنشآت، وذلك عبر برنامج دعم ملاك المنشآت الصغيرة.
كما قدم دورات تدريبية اشتملت على أساسيات صيانة الجوالات ومهارات إدارة المبيعات ومهارات خدمة العملاء، وصيانة الجوال المتقدمة حيث تضمنت إكساب المتدربين المهارات التي تمكنهم من تقديم خدمات مميزة وناجحة، وإكسابهم الطرق الفعالة للتواصل مع العملاء.

وفي هذا الإطار؛ دعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عملائها بالتعاون والإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني “معا للرصد” على الرابطrasd.ma3an.gov.sa ، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصا على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضا الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. هكذا تصرف مواطن وقعت سيارته بحفرة في الرياض

المواطن – الرياض أظهر مقطع فيديو متداول على