“الخطوط الحديدية” تحتفي بمرور ٦٥ عاماً على تأسيسها وتستعرض إنجازاتها

الخميس ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ١١:٥٥ صباحاً
“الخطوط الحديدية” تحتفي بمرور ٦٥ عاماً على تأسيسها وتستعرض إنجازاتها

المواطن – الرياض

تحتفي المؤسسة العامة للخطوط الحديدية اليوم الخميس بمرور خمسة وستين (٦٥) عاماً على تدشين أول خط حديدي بين الرياض والدمام لنقل الركاب والبضائع؛ حيث بدأت فكرة إنشاء سكة الحديد بالمملكة في منتصف الستينيات الهجرية عندما برزت الحاجة إلى إنشاء ميناء تجاري على سواحل الخليج العربي لنقل البضائع المستوردة.

ففي شهر محرم من عام ١٣٧١هـ الموافق للعشرين من شهر أكتوبر من عام ١٩٥١م افتتح رسمياً الخط الحديدي بين العاصمة الرياض ومدينة الدمام في عهد المغفور له – بإذن الله تعالى- الملك عبدالعزيز آل سعود، وبلغ طول شبكة الخط الحديدي الذي تم تدشينه آنذاك (٥٦٩) كليو متراً.

وفي عام ١٤۰١هـ الموافق لعام ١٩٨١م تم افتتاح محطات ركاب الخطوط الحديدية الرئيسة في الرياض والدمام والهفوف، وفي عام ١٤٠٥ هـ الموافق لعام ١٩٨٥م تم إنشاء خط حديدي آخر بين ‫الرياض و‫الدمام بطول (٤٤٩) كيلو متراً اختصر زمن الرحلة إلى (٣٠٠) دقيقة بدلاً من (٤٢٠) دقيقة.

واستمر اهتمام الدولة بالخطوط الحديدية باعتبارها إحدى ركائز النقل بالمملكة ومساهمتها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتم تنفيذ العديد من مشاريع الخطوط الحديدية الحيوية منها قطار الشمال لنقل المعادن، وكذلك التخطيط لإنشاء مشاريع خطوط حديدية أخرى.

وانطلاقاً من اهتمام الدولة بخدمة الحجاج والمعتمرين يجري العمل حالياً على تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع الذي يربط المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمدينة جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ كأول قطار كهربائي سريع في المملكة.