الشمري لـ”المواطن”: هذه الخطوات تقوي الجهاز المناعي أمام أمراض البرد

الشمري لـ”المواطن”: هذه الخطوات تقوي الجهاز المناعي أمام أمراض البرد

الساعة 4:18 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, المراسلون, حصاد اليوم
8740
0
طباعة
IMG_5318

  ......       

المواطن – شريف النشمي – الرياض

مع التحوّل بين فصول السنة، وخاصة عند انخفاض درجات الحرارة، تُزيد بشكل ملحوظ نشاط الإصابة بالأمراض المعدية، وخاصة الإنفلونزا بين الناس، وفي هذا السياق، استضافت “المواطن”، أستاذ التغذية المساعد بجامعة الملك سعود، الدكتور غدير الشمري، ليوضح أهمية الأغذية في تقوية الجهاز المناعي، ومساعدة الجسم على مكافحة الأمراض المعدية؛ ومنها الإنفلونزا الموسمية.

وقال الدكتور الشمري، إن على كل أفراد المجتمع، رفع الوعي الصحي لديهم، من خلال معرفة أهم القواعد الصحية لتفادي انتقال الإنفلونزا من شخص لآخر، وأهم هذه القواعد الصحية؛ هو الحرص على عدم مخالطة المرضى المصابين بالإنفلونزا، والابتعاد عنهم قدر الإمكان خلال الحديث، كما يجب على المرضى المصابين، المبادرة بعدم اﻻختلاط مع الآخرين، والجلوس بالمنزل أطول فترة ممكنة، للحد من سرعة انتقال الإنفلونزا.

وأضاف: أنه “من المهم أيضاً على المصابين، استخدام المناديل أثناء العطس مع تغطية الفم والأنف، للحد من انتقال الفيروس بسرعة، مع الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر وكثير، خلال اليوم، وخاصة في الأماكن خارج المنزل في العمل وغيره”.

وتابع: “كما يجب الحرص على عدم ملامسة العيون والأنف والفم، وخاصة للشخص المصاب، حيث أن هذه الطريقة تسهل بشكل كبير انتقال الفايروس من شخص لآخر، من خلال اليدين واستخدامهما في ملامسة الأجهزة المشتركة أو المكاتب العامة ونحوها”.

وأضاف: “يجب أن نشدد أكثر على أهمية الغذاء المتناول في زيادة نشاط الجهاز المناعي وتقويته للوقاية أو الشفاء السريع من حالات الإنفلونزا وتخفيف أعراضها، لذلك نجد أن التوصيات الطبية تؤكد على أهمية تناول كمية كافية من الخضار والفواكه النظيفة لاحتوائها على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على مساعدة الجهاز المناعي ورفع كفاءته لمقاومة الأمراض، وتخفيف أعراضها السلبية”.

واردف: “كما وجد للحليب ومنتجاته أهمية كبيرة جداً في رفع كفاءة الجهاز المناعي وعمله، من خلال أن الحليب ومنتجاته مصدر مهم للبروتين الذي يعتمد عليه الجهاز المناعي، بالإضافة إلى وجود بعض الفيتامينات الداعمة والكالسيوم المهم لسلامة العظام، لكن يجب أن ننبه أن مرضى السكري والسمنة عليهم الاعتماد على الحليب ومنتجاته قليلة الدسم، مع الإكثار من السوائل الدافئة”.

وشدد على ضرورة “الانتباه إلى أهمية الفطور الصحي المتكامل من العناصر الغذائية الهامة التي تعطي الجسم الطاقة الكافية لاستقرار حرارة الجسم وتزويد الجهاز المناعي بالعناصر الهامة، كما أن تمتع الشخص بمستوى تغذية جيد معتمد على التنوع والكفاية والنشاط البدني وعدد ساعات النوم الكافية خلال الليل، مهم جداً لصحتنا بشكل عام، من خلال قدرتنا على الوقاية من الأمراض أو التشافي منها بأسرع وقت ممكن”.


قد يعجبك ايضاً

“المواطن” ترصد كواليس التجهيزات لمؤتمر الإعلام والإرهاب في أبها

المواطن _سعيد مشهور_ابها رصدت عدسة “المواطن” كواليس تجهيزات