الشورى يناقش دعم برامج الأسر المنتجة وتعديل نظام المرور الأسبوع القادم

الشورى يناقش دعم برامج الأسر المنتجة وتعديل نظام المرور الأسبوع القادم

الساعة 1:34 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2810
0
طباعة
مجلس الشورىaa

  ......       

المواطن – الرياض

يصوّت مجلس الشورى خلال جلسته العادية الخامسة والخمسين التي يعقدها يوم الاثنين القادم على مطالبة البنك السعودي للتسليف والادخار بدعم برامج الأسر المنتجة والتوسع فيها وتطويرها ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات تجاه التقرير السنوي للبنك السعودي للتسليف والادخار للعام المالي1435/1436هـ.

ويناقش المجلس تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة , بشأن مشروع اتفاق باريس للتغير المناخي , حيث أوصت اللجنة بالموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاق باريس للتغير المناخي.

كما يستمع المجلس خلال الجلسة لوجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة , بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية (وزارة البترول والثروة المعدنية سابقاً) للعام المالي 1435/1436هـ ، ثم يصوت المجلس على توصيات اللجنة بشأن التقرير.

ويناقش مجلس الشورى خلال الجلسة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات , بشأن التقرير السنوي لهيئة المدن الاقتصادية للعام المالي 1435/1436 هـ .

ومن أبرز توصيات اللجنة التي ضمنتها تقريرها مطالبة هيئة المدن الاقتصادية ببناء شراكات مع الجهات الحكومية والخاصة , لدعم مسيرة العمل في المدن الاقتصادية , والتنسيق مع الجهات المختصة , لمعالجة الصعوبات التنظيمية والإدارية التي قد تعوق تنفيذ مشروعاتها, وتحديد منظومة مقومات مدينة المعرفة شاملة الرؤية, والهوية العمرانية والمعرفية.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة تقرير لجنة الشؤون الأمنية , بشأن اقتراح تعديل نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/85) وتاريخ 26/10/1428 هـ بإضافة مادة جديدة إلى الباب (الرابع) من النظام تنص على : أن تتضمن رخصة القيادة رغبة السائق في التبرع بأعضائه من عدمه في حال وفاته , وهو مقترح مقدم من أعضاء المجلس الدكتور عبدالرحمن السويلم , والدكتور عيسى الغيث , والدكتور طارق فدعق استناداً للمادة (23) من نظام مجلس الشورى.

وقد أوصت اللجنة في تقريرها بعدم مناسبة الاستمرار في دراسة اقتراح تعديل نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/85) وتاريخ 26/10/1428 هـ بإضافة مادة جديدة إلى الباب الرابع من النظام .

وفي جلسته العادية السادسة والخمسين التي يعقدها مجلس الشورى يوم الثلاثاء القادم يصوت المجلس على مطالبة وزارة الخارجية بالتوسع في الدورات التي ينظمها معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية , بغية الاستفادة من خريجي تلك الدورات للعمل في سفارات المملكة في الخارج , والسفارات الأجنبية في الداخل , وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات خلال مناقشة التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي1435/1436هـ في جلسة سابقة.

كما يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) للعام المالي 1435/1436هـ ، ثم يصوت المجلس على توصيات اللجنة بشأن التقرير.

ويناقش مجلس الشورى خلال هذه الجلسة تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار , بشأن إعادة دراسة ما تضمنه البند (أولاً) من قرار مجلس الشورى ذي الرقم (37/20) والتاريخ 16/5/1433هـ ونصه : إنشاء مجلس أعلى للثقافة في المملكة العربية السعودية تكون مهمته صياغة سياسة المملكة الثقافية والإشراف على تطبيقاتها المعاد إلى المجلس لدراسة التباين بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء , عملاً بالمادة (17) من نظام مجلس الشورى.

كما سيصوت المجلس على مشروع نظام تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة , وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات تجاه مشروع النظام المقدم من عضو المجلس الدكتور ناصر الموسى استناداً للمادة (23) من نظام المجلس.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة تقرير اللجنة الصحية , بشأن مقترح تعديل الفقرة (أ) من المادة (السادسة عشرة) من (النظام الصحي) , المقدم من عضو المجلس الدكتورة حنان الأحمدي وعضو المجلس السابق الدكتور خالد المحيسن استناداً للمادة (23) من نظام المجلس .

ويهدف هذا المقترح إلى تعزيز استقلالية المجلس الصحي السعودي , ليمارس أدواره الرقابية , والتنظيمية , بكفاءة وفعالية , بحيث يرتبط بجهة عليا.

أما في الجلسة العادية السابعة والخمسين التي يعقدها مجلس الشورى الأربعاء القادم فيناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية , بشأن اقتراح تعديل نص الفقرة (ج) من المادة (26) من نظام خدمة الأفراد ونص المادة (153) من نظام خدمة الضباط .

كما يناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة , بشأن مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية حول تعزيز التعاون المشترك في شأن (الحزام الاقتصادي لطريق الحرير) و(مبادرة طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين) والتعاون في الطاقة الإنتاجية .

كما يصوت المجلس خلال هذه الجلسة على مطالبة وزارة الإسكان بإعداد جدول زمني يوضح المتحقق من المستهدف الكمي في خطة التنمية العاشرة سنوياً وتوضيح الالتزامات المالية التي ستترتب على مستحقي السكن لأي من منتجاتها، يأتي ذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها أثناء مناقشة التقرير السنوي لوزارة الإسكان للعام المالي 1435 /1436 هـ في جلسة سابقة.

ومن بين الموضوعات المطروحة للنقاش خلال الجلسة تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التعديلات المقترحة على نظام المشاركة بالوقت مع الوحدات العقارية السياحية .


قد يعجبك ايضاً

البازار الـ ٢٣ للحرفيين من ذوي الإعاقات من مركز العون

المواطن – أمل الغامدي – الباحة نظّم مركز