الشورى يناقش مشروعين يطالبان بمنح الجنسية لأبناء المواطنات المتزوجات بأجانب

الأربعاء ١٢ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٩:٣٢ صباحاً
الشورى يناقش مشروعين يطالبان بمنح الجنسية لأبناء المواطنات المتزوجات بأجانب

المواطن – الرياض

تقدمت 5 عضوات بمجلس الشورى بمشروعين لتعديل نظام الجنسية في المملكة، بحيث يمكّن أبناء المواطنات السعوديات المتزوجات من غير سعوديين من الحصول على الجنسية.

وقالت العضوة الدكتورة لطيفة الشعلان عضو اللجنة الأمنية بمجلس الشورى وإحدى مقدمات المشروعين إن اللجنة الأمنية درست المقترحين قبل أشهر بشكل مبدئي وانتهت بالتوصية بملاءمتهما للدراسة بما يمهد لعرضهما ضمن مشروع واحد.

وأضافت أن نظام الجنسية لم يطرأ عليه أي تغيير سوى تعديلات محدودة رغم مرور فترة تزيد على 60 عاماً، تراكمت وتنوعت خلالها تجربة المملكة في العديد من المجالات، مؤكدة على ضرورة مراجعة الأنظمة والقوانين التي مضى على صدورها فترة طويلة.

وأشارت الشعلان إلى ضرورة تلافي المشكلات الاجتماعية والأمنية التي تنشأ من حرمان أبناء الأم السعودية من الجنسية، خاصة مع ارتفاع نسبة زواج السعوديات من غير سعوديين، مبينة أن المشروع يقتصر على المطالبة بحق الجنسية لأبناء المواطنات وليس للزوج، بحسب صحيفة “عكاظ”.

يذكر أن الدكتورة لطيفة الشعلان تقدمت بأحد المشروعين مع زميلتيها عطا السبيتي وهيا المنيع، فيما قدمت المشروع الآخر العضوتان الدكتورة ثريا عبيد والدكتورة وفاء طيبة.