الشورى: 1% إنتاجية الإسكان في 5 سنوات رغم حصولها على 260 مليار ريال

الشورى: 1% إنتاجية الإسكان في 5 سنوات رغم حصولها على 260 مليار ريال

الساعة 9:20 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3010
0
طباعة
الإسكان

  ......       

المواطن – نت
قالت لجنة متخصصة تابعة لمجلس الشورى إن منجزات وزارة الإسكان متواضعة جداً، ولا تناسب ما حصلت عليه الوزارة من ميزات وتسهيلات حكومية، تمثلت في الدعم المالي الكبير والموارد البشرية.

وأشارت اللجنة إلى عجز الوزارة عن الإيفاء بما هو مطلوب منها، إذ لم تسلم خلال 7 سنوات، وتحديداً منذ صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رحمه الله، في عام 1432، سوى 3090 وحدة سكنية فقط، من أصل 500 ألف وحدة سكنية في جميع أنحاء المملكة، رغم أن المبالغ المرصودة 260 مليار ريال، أي أن الوزارة لم تتمكن من تسليم أقل من 1 % من إجمالي عدد الوحدات الـ500 ألف المفترض منها تسليمها.

كما ينتظر أن يناقش المجلس توصية قدمها عضو المجلس أحمد الغامدي، تطالب الوزارة بوضع ضوابط وأنظمة مناسبة لمحاربة التكتلات العقارية للحد من احتكار الأراضي والمضاربة بأسعارها.

وأكد الغامدي في توصيته التي تعرض في جلسة الأربعاء المقبل، بناء على تقرير لجنة الإسكان، أن هذه التكتلات هي أحد أهم أسباب ارتفاع أسعار الأراضي والاحتفاظ بأسعارها العالية واحتكارها، مما أدى إلى تفاقم أزمة السكن بسبب شح الأراضي المناسبة للسكن، وفقاً لـ”الوطن”.

ويرى الغامدي أن التكتلات العقارية أوجدت البيع الصوري لتدوير ملكية العقارات وحماية أسعارها من الانخفاض، كما تسببت التكتلات في وجود مساحات شاسعة من الأراضي البيضاء غير المستغلة داخل العمران، وبالتالي ارتفاع تكاليف التطوير وإيصال الخدمات إلى الأحياء المجاورة لها، وأكد العضو أن وضع ضوابط لمحاربة التكتلات يحد من الغلاء الفاحش للأراضي في دولة بمساحة المملكة.

 


قد يعجبك ايضاً

تحطم طائرة إندونيسية على متنها 15 راكباً

المواطن – نت قالت وكالة “أنتارا” الإندونيسية للأنباء