المملكة تسجّل أعلى استهلاك نفطي خلال أغسطس

الخميس ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٧:٣٨ مساءً
المملكة تسجّل أعلى استهلاك نفطي خلال أغسطس

أظهرت إحصائيات حديثة أن استهلاك المملكة للنفط بلغ قمته في أغسطس الماضي، حيث وصل المعدل الاستهلاكي الى 2.93 مليون برميل في اليوم، مشيرة الى أن الديزل تصدّر استهلاك المشتقات النفطية بـ 768 ألف برميل يوميا ويعتبر الأعلى خلال 2016.

وأوضحت الإحصائيات أن استهلاك البنزين بلغ 576 ألف برميل في اليوم، حيث ارتفع استهلاكه في أغسطس الماضي عن نظيره في أغسطس 2015 بمعدل 25 ألف برميل يوميا بسبب النمو السكاني، فيما بلغ استهلاك زيت الوقود 624 ألف برميل يوميا، وكليهما الأعلى أيضا خلال العام الجاري وحتى الآن، وذلك وفقا لبيانات (جودي).

وبلغ الاستهلاك النفطي في يوليو 2.66 مليون برميل يوميا، أقل من مستويات يونيو التي بلغت 2.76 مليون برميل، بينما بلغ الاستهلاك في مايو 2.64 مليون برميل يوميا.

وقال الدكتور سليمان الخطاف، المختص في الشؤون النفطية، إن الحرق المباشر للنفط لتوليد الكهرباء سجل أعلى كمية في العام 2016 خلال أغسطس حيث تم حرق 740 ألف برميل نفط خام في اليوم، بينما تم استهلاك حوالي 51 ألف برميل في اليوم من غاز الطبخ (غاز البترول المسال) وحوالي 115 ألف برميل في اليوم من الكيروسين، بالإضافة الى حوالي 50 ألف برميل يوميا تم استهلاكها في استخدامات مختلفة كأسفلت لتعبيد الطرق وزيت تشحيم، وغيره.

وعزا الدكتور الخطاف زيادة الاستهلاك الى الحاجة لتوليد الكهرباء خلال شهر أغسطس الذي شهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة، موضحا أن المملكة انتجت خلال هذا الشهر حوالي 10.6 مليون برميل في اليوم من النفط الخام، وباستهلاكها حوالي 3 ملايين برميل يوميا تصبح سادس أعلى مستهلك نفطي في العالم بعد أمريكا والصين واليابان والهند وروسيا، ويصبح إجمالي ما تم تصديره حوالي 7.6 مليون برميل في اليوم خلال ذات الشهر.