المملكة تشدد على أهمية العمل المشترك مع الكوميسا لزيادة الفرص الاستثمارية

المملكة تشدد على أهمية العمل المشترك مع الكوميسا لزيادة الفرص الاستثمارية

الساعة 8:43 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2095
0
طباعة
الكوميسا

  ......       

المواطن – واس
أكدت المملكة العربية السعودية أن تعزيز التعاون الدولي والإقليمي في المجالات الاقتصادية والإنمائية من أولويات السياسة الخارجية للمملكة.
وشدّدت على أهمية تعزيز التعاون والعمل المشترك مع الكوميسا؛ بهدف الاستفادة من الفرص الاستثمارية في العديد من القطاعات.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى زامبيا، والممثل الخاص للمملكة لدى الكوميسا، عبد الله بن عبد الرحمن العويفير، أمام اجتماع اللجنة الحكومية للسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (comesa)، في إطار اجتماعات هيئات السياسات للكوميسا.
وأكد أن تعزيز علاقات التعاون الدولي والإقليمي في المجالات الاقتصادية والإنمائية من أولويات السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، حتى أصبحت المملكة اليوم في المرتبة الثالثة من بين دول العالم من حيث حجم المعونات الإنمائية والإنسانية والتنموية، إذ بلغت المساعدات خلال العقود الأربعة الماضية نحو 139 بليون دولار أمريكي.
وأضاف السفير العويفير، أن نسبة التجارة البينية لدول الكوميسا حوالي 10% من إجمالي حجم تجارتها مع باقي دول العالم خلال العام 2015م، وهي نسبة ضئيلة نسبيًا، كما أن حجم التبادل التجاري لإقليم الكوميسا مع المملكة العربية السعودية قليل بالمقارنة مع الموارد والإمكانيات والفرص الاستثمارية المتاحة للجانبين، مبينًا أن ثلث دول الكوميسا تطل على البحر الأحمر أو المحيط الهندي، وهي ميزة نسبية تشجّع زيادة التبادل التجاري عبر النقل البحري.
وبيّن أن تفعيل مذكرة التفاهم التي تمّ التوقيع عليها بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والكوميسا في شهر أبريل 2010م؛ يهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الطرفين، للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في المجالات ذات الأولوية مثل القطاع الزراعي والصناعي.
وأكد أن المملكة العربية السعودية تتطلع إلى المزيد من التعاون والعمل المشترك مع الكوميسا لاستكشاف الفرص الاستثمارية في إقليم الكوميسا، وتشجيع المستثمرين السعوديين، وتبادل الخبرات، وتوقيع اتفاقيات التعاون الإنمائي مع الصندوق السعودي للتنمية عبر برامجه المتعددة التي من ضمنها برنامج دعم الصادرات السعودية لدفع عجلة التنمية وتحقيق المصالح المشتركة لشعوب المنطقة.
وأعرب السفير العويفير، في ختام كلمته، عن تمنياته للكوميسا والقارة الإفريقية مزيدًا من التقدّم والازدهار.


قد يعجبك ايضاً

العلاقات السعودية – الكويتية أبعاد متعددة للتعاون على المستويين السياسي والشعبي

المواطن – واس ترتبط المملكة العربية السعودية ودولة