“المواطن” تكشف تفاصيل مثيرة لـ “طفل الغرغرينا” .. ومتحدث صحة الشرقية يبرر : “أعتذر لانشغالي”

“المواطن” تكشف تفاصيل مثيرة لـ “طفل الغرغرينا” .. ومتحدث صحة الشرقية يبرر : “أعتذر لانشغالي”

الساعة 8:15 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
5815
1
طباعة
خالد الشمري1

  ......       

المواطن – وليد الفهمي

بعد مرور ما يقارب الخمسين يومًا على تعرُّض الطفل “خالد الشمري” لخطأ طبي، أفقده إحدى قدميه تسبب به مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب، حيث بدأ الأمر بانتشار الغرغرينا بقدمه؛ وانتهى بتدخُّل عاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، حيث تمّ بتر قدم الطفل، والذي لم يتجاوز عمره 30 يومًا عندما نُقل إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

المواطن“، حاولت مرارًا وتكرارًا معرفة ردّ صحة الشرقية على الحادثة، وماذا تمّ حول حالة الطفل؛ إذ اكتفت المديرية في بيان سابق؛ نصّ على “صدور توجيه رسمي إلى جهة الاختصاص بالمديرية، بالتحقق ومراجعة الملف الطبي للمريض، وجمع التقارير اللازمة التي تخصه، والتأكد من أن الإجراءات التي اتُّخِذت، كانت وفق الأصول والأعراف الطبيّة.

وبعد مرور قرابة اليومين، تلقت “المواطن” بيانًا من قِبل صحة الشرقية، أوضحت فيه أنّه منذ اطّلاع مدير عام الشئون الصحيّة بالمنطقة الشرقية، على حالة الطفل خالد، تمّ التواصل مع استشاري عظام (أطفال) من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، وعرض عليه تقريرًا عن حالته لتقييم وضعه الصحي، وأخذ الاستشارات الطبية اللازمة، كما تمّ مناقشة مدى احتياجه لعملية جراحية عاجلة من عدمه، وعلى ضوئه فقد أبدى الاستشاري المختص بمرئياته بأن حالة الطفل، مستقرة ولله الحمد، وأن جرحه في طور الالتئام، مشيرًا إلى أنه لا يحتاج عملية جراحية عاجلة  لذلك .

صحة الشرقية، أوضحت أنها تلقت قبولًا من قِبل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، إلا أن والد ووالدة “خالد” أكدا لـ “المواطن” أن ذلك غير صحيح، وإنما تمّ قبوله بأوامر عليا لكون حالته حرجة – تحتفظ “المواطن” بنسخة من المستندات الرسمية – ، كما أن بيان صحة الشرقية أوضح أنّ حالته مستقرة، وهو ما يخالف الحقيقة الواضحة على أرض الواقع، حيث تدخل مستشفى الملك فيصل التخصصي لإيقاف مسلسل الإهمال وعمل على إيقاف انتشار الغرغرينا بجسد خالد وبتر قدمه.

المواطن” حاولت التوصّل إلى نتائج التحقيقات؛ لكن متحدث صحة الشرقية تنصل في أكثر من مرة برسالة جوال متكررة “اعتذر لعدم الردّ لإنشغالي”،في تجاهل للردّ على استفسارات الصحيفة ؛ لبيان الحقيقة للجميع .

وحاولت “المواطن” أكثر من مرة التواصل مع الدكتورة نوال الدخيل، المشرفة على حالة الطفل خالد، ولكن بعد تكرار عدد الاتصالات قامت بالردّ بقولها “الموضوع هذا انتهينا منه”، معللةً أن وقتها لا يُسمح بالتواصل معها وأنها مشغولة جدًا.

وفي شأن متصل، تحدّث كل من والد ووالداة الطفل خالد لـ”المواطن”، في اتصال هاتفي، بعد أن استقرت حالته بعد إجراء عملية بتر قدمه، ولله الحمد، مؤكدين أن هناك أمورًا تحاول مديرية الشئون الصحية بالمنطقة الشرقية إخفاءها، وهي أنّه عندما أُدخل خالد للمستشفى قاموا بفتح وريد آخر من قدمه اليسرى، مشيرين إلى أنه قد يكون تم إدخال أدوية القلب من ذلك المكان.

وأضاف والد الطفل خالد، أنهم قاموا بأخذ توقيعي على ورقة تفيد بأنه لا حل غير إجراء تدخل جراحي “قسطرة”  لقلب خالد لإنقاذه من الخطر؛ كونه لديه نقص بالأوكسجين، ويحتاج لإجراء عملية لمدة ساعتين، إلا أن إجراء تلك العملية استغرق ما يقارب 6 ساعات.

وأكمل بالقول: “تحدث “الدكتور الذي قام بإجراء العملية “خ . ا”، كاشفًا أن هناك خطأ طبيًا؛ حدث وقت إجراء العملية، وهو أدخل منظار القسطرة مع شريان وليس من وريد، وهو ما تسبب بعد ذلك في تجمع الدم والتسبب في إصابة خالد بالغرغرينا”.

واختتم والد الطفل حديثه لـ”المواطن“، بمطالبة وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة بتشكيل لجنة عاجلة من قِبل الجهات المختصة بوزارة الصحة، لكشف ما حدث بالتفاصيل لفلذة كبدي والذي ليس له ذنب في كل ما حدث له ومحاسبة كل من تسبب بذلك.

هذا وقد انفردت “المواطن” في عددٍ من الأخبار في كشف معاناة الطفل خالد، وما تسبب له الخطأ الطبي من بتر بالقدم.

مواضيع ذات صلة

تفاعلًا مع “المواطن”.. صحّة الشرقية: جارِ التحقيق لإثبات الخطأ الطبيّ بحالة طفل “الغرغرينا

خطأ طبي يقضي على قدم خالد و والدته تناشد الربيعة

بعد #انقذوا_الطفل_خالد_الشمري .. صحة الشرقية لـ”المواطن”: حالته مستقرة.. وجرحه يلتئم


قد يعجبك ايضاً

حملة مكثفة في الخرج على باعة شاي الجمر !

‏رشيد السويلم-الخرج شنت بلدية الخرج حملة مكثفة على