بالتعاون مع 7 جهات حكومية.. “العمل” تحتفي بالمسنين في يومهم العالمي

الثلاثاء ٤ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ١١:١٠ صباحاً
بالتعاون مع 7 جهات حكومية.. “العمل” تحتفي بالمسنين في يومهم العالمي

المواطن – الرياض

نفذت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارات: الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الصحة، التعليم، الثقافة والإعلام، الاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة العامة للرياضة، أنشطة وفعاليات متنوعة في دور رعاية المسنين في كافة المناطق والمحافظات وكذلك في المرافق العامة والحكومية، احتفاءً باليوم العالمي للمسنين، الذي صادف السبت الماضي الأول من أكتوبر 2016، بينما لا تزال الأنشطة مستمرة حتى الآن.

واحتضنت قطاعات منظومتي العمل والتنمية الاجتماعية إلى جانب عدد من الجامعات، والمدارس، والمنشآت التربوية، والمستشفيات، والمراكز الصحية، والأماكن العامة، والحدائق، وكذلك الأندية الرياضية، والمراكز التجارية، والجمعيات الخيرية، ومؤسسات المجتمع المدني، الفعاليات والأنشطة المقامة.

في حين نظمت الجهات التابعة لمنظومة العمل والتنمية الاجتماعية عدداً من برامج الزيارات للمسنين، واستقبال الزيارات الطلابية والدعاة الشرعيين لدور رعاية المسنين، وتوزيع عدد من النشرات الإرشادية والتوعوية حول فئة المسنين والاهتمام بهم ورعايتهم، كما قام عدد من المساجد بتخصيص خطبة الجمعة الماضية للحديث عن بر الوالدين واحترامهما وتقديرهما والعناية بهما بشكل خاص والمسنين بشكل عام.

وشهد عدد من المرافق الحكومية من المستشفيات والجامعات والمدارس والمكتبات العامة والملاعب والأندية الرياضية، ندوات ومحاضرات تثقيفية حول فئة المسنين، وتفعيلاً للأنشطة والفعاليات الخاصة بهذه الفئة، كما تم إرسال رسائل نصية توعوية على الهواتف المحمولة تحث على العناية والاهتمام بكبار السن.

وتهدف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال الاحتفاء باليوم العالمي للمسنين إلى غرس القيم في نفوس الناشئة تجاه المسنين المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وإبراز جهود فئة المسنين التي ساهمت في تنمية المجتمعات وقدرتها على مواصلة المساهمة، وكذلك تعريف المسنين بالخدمات التي تقدمها الجهات المعنية لهم، والجهود المحلية والدولية المتعلقة بهم، وحث المؤسسات الحكومية والأسر والأفراد على توفير بيئة جيدة لصحة المسنين ورعايتهم.

وتقدم الوزارة الخدمات الطبية والبرامج الاجتماعية المتنوعة لكبار السن ممن هم خارج الدور، حيث يستفيد منها أكثر من 32 ألف فرد، ومن تلك الخدمات الزيارات المنزلية، وتوفير خدمة الأجهزة الطبية، كما تقدم برامج اجتماعية عبر أكثر من (37) مركزاً للتنمية الاجتماعية، و(489) لجنة تنمية أهلية، و(37) ديوانية شعبية، و(782) جمعية خيرية و(10) جمعيات متخصصة للمسنين.

في حين استفاد أكثر من 99 ألف فرد، من الخدمات الطبية والرعاية التي تقدم لكبار السن من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تشتمل على إعانات مالية وأجهزة طبية وبرامج السيارات والتأشيرات وبطاقات التخفيض والمواقف.

وخصصت الوزارة 12 دارًا للرعاية الاجتماعية للإيواء، في عدد من المدن والمحافظات، منها ثلاث دور نسائية، وذلك لإيواء المسنين ممن لم تسعفهم ظروفهم الاجتماعية والأسرية بالسكن داخل أسرهم، وتقدم لهم جميع الخدمات الصحية، والعلاجية، والتأهيلية، والعلاج الطبيعي، في تلك الدور، تحت إشراف طواقم طبية متكاملة، وفرق مدربة في هذا المجال، حيث يستفيد من تلك الدور نحو 404 من الذكور، و255 من الإناث .

 

 

عدد من الشبان يحتفون بأحد المسنين من الاحتفالات باليوم العالمي للمسنين التي أقامتها الوزارة للنزيلات