بالصورة.. “السعودية للكهرباء” تحتفل بتصنيع أول توربين غازي محلي

بالصورة.. “السعودية للكهرباء” تحتفل بتصنيع أول توربين غازي محلي

الساعة 4:42 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, المراسلون, حصاد اليوم
3735
0
طباعة
امير المنطقة الشرقية خلال رعاية تدشين اول توربين غازي بصناعة محلية

  ......       

المواطن – وليد الفهمي – الشرقية

كشفت “السعودية للكهرباء” الستار عن توربين F7 الغازي، ويعد التوربين الأول الذي يتم تصنيعه محلياً بتقنية الدورة المركبة لخدمة محطة وعد الشمال في طريف.

تم ذلك برعاية أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف آل سعود وحضور وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح ووزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي ووزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة والسيد جيف أمليت رئيس مجلس إدارة جنرال إلكتريك.

وأوضح المهندس زياد بن محمد الشيحة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أن صناعة التوربين محلياً جاءت بالتعاون مع شركة جنرال إليكتريك ويأتي ذلك منسجماً مع تطلعات الدولة وتحقيقاً لرؤية 2030 في توطين الصناعة وإيجاد فرص وظيفية للكوادر الوطنية. إذ تبلغ الوظائف المتاحة في مجال تصنيع التوربين قرابة 630 وظيفة، 70 في المائة منهم سعوديون وحصة المرأة السعودية منها 130 وظيفة نسائية.

وأشار إلى أن هذه الخطوة ستساهم في تقليل التكلفة من خلال قطع الغيار والنقل، مع الاستفادة الأكبر من وجود الخبراء بالقرب من المحطات والإشراف على عملية التدريب.

كما أكد الشيحة  أن الأجزاء المساعدة للتوربين سيتم تصنيعها في ورش محلية، تمهيداً لتصنيع 70 في المائة من التوربين داخل المملكة، وذلك خلال السنوات الأربع القادمة.

يشار إلى أن التوربين سيخدم إحدى أكبر المحطات في المملكة وهي محطة “وعد الشمال”، التي تجاوزت كلفتها 3.6 بليون ريال، وبقدرة إجمالية تصل إلى 1390 ميغاوات، منها 50 ميغاوات من الطاقة الشمسية. وهي نواة لربط الشبكة الكهربائية للمملكة مع نظيرتها المصرية، ومستقبلاً مع الشبكة الكهربائية في أوروبا.

 امير المنطقة الشرقية يدشن اول توربين غازي بصناعة محلية


قد يعجبك ايضاً

أماني .. معلمة انتظرت تعيينها 12 عامًا ووافها الأجل في أول أسبوع باشرت فيه

المواطن- حسان الصالحي لم تكن تعلم المعلمة أماني