بالصور.. حي الفلاح بجدة غارق في المياه الجوفية

بالصور.. حي الفلاح بجدة غارق في المياه الجوفية

الساعة 9:52 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, المراسلون, حصاد اليوم
16935
2
طباعة
كارثة - جدة (11)

  ......       

المواطن _ وليد الفهمي – جدة

تذمّر عدد كبير من المواطنين والمقيمين، في ظل سكوت الجهات المعنية، وتجاهل شكاوى الكارثة، التي تنتظر تحرك المسؤولين، لإيقاف ما يُمكن إيقافه، وإيقاف نزيف الحي الغارق من  تجمعات المياه الكبيرة، والتي أودت بالمنازل، مما يُنذر بكارثة بيئية وصحّية، تهدّد سلامة ساكني الحي.

ورافقت “المواطن”، عصر اليوم، رئيس المجلس البلدي بجدة، المهندس عبدالمجيد البطاطي، في جولة استمع خلالها لشكاوى أهالي الحي، الذين طالبوا الجهات المعنية، بالتحرك، قبل حدوث ما لا يُحمد عقباه.

ووثقت عدسة “المواطن”، في عدد كبير من الأماكن، الكارثة البيئية التي حلت بحي الفلاح بحمدانية جدة، والذي يُعتبر من أكبر وأهم الأحياء بشمال جدة، حيث أظهرت الصور، انبعاث المياه الجوفية للمنازل، وإغراق شوارع الحي، وإصابته بشلل بالحركة دون رحمة أو توقف، تلك الكارثة أجبرت الكثير من سكان الحي، أو ممن قد يرون الحي من أفضل الأحياء لإيقاف البناء فيه والعزوف عنه بشكل مؤقت، حتى تتحرك الجهات المعنية، لإيقاف معاناتهم.

وأكد عدد  كبير من سكان الحي لـ”المواطن”، أن الكارثة التي حلت بالحي؛ سببها إحدى الشركات التي تم التعاقد معها من قِبل شركة المياه الوطنية، حيث تعمدت دفن أحد الأبار الموجدة بالحي، مما تسبب في إغراق الحي بتلك المياه الجوفية، مطالبين الجهات المعنية، بالوقوف ميدانياً بالحي، قبل أن يغرق، وإيجاد حلول جذرية لإيقاف معاناتهم، التي شلت حركاتهم، وأصبحوا في برك وبحيرات لتجمعات المياه.

فيما قال المهندس عبدالمجيد البطاطي، إن ما تم الوقوف عليه اليوم، بحي الفلاح، يُظهر أن المياه، هي مياه  جوفية، مضيفاً أنه لم يتم التأكد حتى الآن من تلك النقطة، وهل هي مياه صرف أو غيرها، مبيناً في حديثه، أن دور شركة المياه الوطنية حالياً، هو عمل بحث وعمل الاختبارات اللازمة، لكشف ماهي ومن أين أتت، لافتاً إلى أن الحي يحتاج إلى العمل على إنشاء شبكة لتصريف المياه الجوفية ومياه الصرف الصحي، وتفريغ تلك المياه بمجرى السيل.

وأردف في تصريحات خاصة: “ما يحدث بالحي، لا يحتمل التأخير، فقد ترتفع إصابات حمى الضنك في الأيام القادمة، إن لم تتفاعل الجهات المعنية لإيقاف المياه على أرض الواقع”، موكداً أنه تم إبلاغ الجهات المعنية في حينه، مع إرفاق ما يثبت الحالة بالحي”.

واستطرد: “نامل من الله، في زيارتنا التي وقفنا فيها على الموقع، وسماع معاناة أهالي الحي، أن تبرز جهودها في تحرك الجهات ذات الاختصاص، وفقاً لكل ما هو من عمل مناط بها، ووفقاً لاختصاصاتها”.

ودعا الطباطي، جميع الأهالي إلى التواصل مع المجلس، في حالة وجود مشاكل أو نحوه، والواقع بجوار برج البنك الأهلي بحي البلد، من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 2 ظهراً، مؤكداً أن دور المجلس، متابعة البلاغات أو المشاكل الكبرى، مبيناً أن المجلس البلدي، لديه أربع لجان، تختص بتلك المشاكل، ومتابعتها مع الجهات المعنية لحلها.

وبيّن أنه في حالة عدم تجاوب الجهات المعنية أو الجهات الحكومية، في عددٍ من الشكاوى، فيتم الرفع لأمانة محافظة جدة، ليتم الرفع من قبلهم للوزارة بالرياض، لاعتماده أو التعديل عليه.كارثة - جدة (16) كارثة - جدة (11) كارثة - جدة (12) كارثة - جدة (13) كارثة 12 (2) كارثة 12 (3) كارثة - جدة (14) كارثة - جدة (15) كارثة 12 (4) كارثة - جدة (6) كارثة - جدة (7) كارثة - جدة (8) كارثة - جدة (9) كارثة - جدة (10) كارثة - جدة (5)

كارثة - جدة كارثة - جدة (3) كارثة - جدة (1)


قد يعجبك ايضاً

جيبوتي توافق على إقامة قاعدة عسكرية سعودية على أراضيها

المواطن – الرياض أكد وزير خارجية جيبوتي، محمود