بالصور.. عمالة مخالفة تُغرِقُ حي “حمدانية” #جدة بمياه الصرف وكارثة بيئية وشيكة

بالصور.. عمالة مخالفة تُغرِقُ حي “حمدانية” #جدة بمياه الصرف وكارثة بيئية وشيكة

الساعة 1:13 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, المراسلون, حصاد اليوم
4650
0
طباعة
مياه الصرف الصحي جدة

  ......       

المواطن – وليد الفهمي – جدة

وثّقت عدسة “المواطن” حادثة في أحد أحياء جدة الشهيرة؛ حيث استغل عددٌ من العمالة المخالفة بُعد عين الرقيب، وحولوا الحي إلى مستنقعات مياه آسنة بسكب مياه الصرف الصحي في الحي بعد شفطها من مجمعات سكنية سرًا؛ مما يُنذر بكارثة بيئية وصحيّة تهدد سلامة ساكني الحي.

واشتكى عددٌ كبيرٌ من أهالي حي “الحمدانية” شمالي جدة، والذي يُعد من أهم وأكبر الأحياء من قيام عددٍ من العمالة بسكب مياه الصرف الصحي، وتعمّدهم إغراق الحي دون رادعٍ.

المواطن” قامت بجولة كاملة لكشف تداعيات وجود المستنقعات بحي الحمدانية؛ وبدأت الجولة بمخطط البلاد الملاصق لحي الحمدانية، والذي ظهر فيه قيام عدد من العمالة من الجالية “التشادية” بسحب مياه صرف من بعض المجمعات السكنية لإحدى الشركات المشهورة بالمملكة بحي البلادي، وتفريغها للمزارع القريبة من حي الحمدانية؛ مما أثّر على الحي وتشبع طبقات الأرض بتلك المياه بعد تفريغها.

وأثناء رصد “المواطن” تلك الكارثة صادفت الفرصة توثيق تلك المخالفة داخل تلك المزارع، التي تعج بالمخالفات والقاذورات، كذلك اعتماد أصحاب تلك المزارع على ري المزروعات بتلك المياه القذرة، وربما ري المنتجات الزراعية وبيعها للمواطنين، وما خفي كان أعظم.

كما أظهرت الصور التي وثّقت استخدام العمالة لشاحنات لم تُدوّن عليها عبارات تحمل مياه صرف صحي، وأظهرت الصور التي رصدتها “المواطن” وجود كمية كبيرة من الحشرات التي تعج بها تلك المناطق، وانتشار للبعوض، مما يساعد في تكوين بيئة خصبة لانتشار حمى الضنك بين ساكني الحي.

وطالب أهالي الحي في حديثهم “للمواطن” بتدخّل عاجلٍ من صاحب السمو الملكي، أمير منطقة مكة المكرمة، خالد الفيصل، لإنقاذ الحي من كارثة بيئية على وشك الظهور وإيقاف تلك الممارسات غير النظامية ومحاسبة  المتسببين.

صرف 16صرف 14صرف 13صرف 5صرف 4صرف 9صرف 6صرف 8صرف 3صرف 2صرف 1


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. حُفر وتقاطعات خطرة تدق جرس الإنذار في طريق صناعية الخميس

المواطن – سعيد آل هطلاء – خميس مشيط