بالفيديو.. انفجار روبوت ناسا لاحتوائه نفس بطاريات “نوت 7”

بالفيديو.. انفجار روبوت ناسا لاحتوائه نفس بطاريات “نوت 7”

الساعة 2:03 مساءً
- ‎فيتكنولوجيا, حصاد اليوم
14540
0
طباعة
37745-الروبوت

  ......       

المواطن – نت

احترق روبوت ضخم تابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا وتعرض للانفجار داخل أحد مختبراتها أثناء شحنه، ما أدى إلى تدميره بالكامل وتصاعد أدخنة كثيفة في قلب مختبر الدفع النفاث في مدينة باسادينا بولاية كاليفورنيا، والممول من قبل الحكومة الفيدرالية.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية إن خطأ ما في عملية البرمجة أحدث هذا الانفجار الهائل الذي تعادل قوته قوة الديناميت، ووقع الانفجار لحظة تواجد الباحثين في نفس قاعة المختبر، مشيرة إلى أنه كان يوماً سيئاً للغاية، حيث كانت الأدخنة خطيرة جداً، نظراً لأنها معبأة بفلوريد الهيدروجين وأول وثاني أكسيد الكربون.

واضطر جميع الحاضرين داخل القاعة إلى القفز من النافذة، لإنقاذ حياتهم، وتمت السيطرة على الحريق وإخماده بواسطة الماء في عملية استغرقت 30 ثانية، عقب عدة محاولات لإطفائه باستخدام طفاية الحريق، وتم إخراج الروبوت “روبوسيميان”.

وأوضح الباحثون أن سبب الانفجار عطل في خلايا البطارية من نوع “ليثيوم-آيون”، ما أدى إلى ارتفاع درجة حرارتها واحتراقها، تماماً كما حدث مع جهاز “غالاكسي نوت 7” الذي تنتجه سامسونغ، حيث يحتوي الأخير على نفس نوع البطارية.

يُذكر أن الروبوت “روبو سيميان” مزود بأربعة أطراف متطابقة تقوم بعمل مزدوج باعتبارها ذراعين وساقين، كي تجعله متوازناً يسير مثل العنكبوت، وفي كل طرف 3 أصابع، كي يتمكن من الإمساك بالأشياء، ويبلغ طول الروبوت 1.64 متر عندما يقف، ويبلغ وزنه 108 كيلوغرامات.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو .. مياه مخلوطة بالأتربة في “شيب” مياه نخال الباحة !

 المواطن – عبدالعزيز الشهري – الباحة ناشد أهالي