بتكلفة 156 مليون ريال.. تدشين مباني كليات البنات العاجلة بجامعة الباحة

الأحد ٢ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٧:١٩ مساءً
بتكلفة 156 مليون ريال.. تدشين مباني كليات البنات العاجلة بجامعة الباحة

المواطن_أمل الغامدي_الباحة

دشّن صاحب السمو الملكي، الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، أمير منطقة الباحة، اليوم الأحد، ‎مشروع إنشاء مباني كليات البنات العاجلة، بجامعة الباحة، التي بلغت قيمتها أكثر من 156 مليون ريال، وذلك بمقر المشروع، على طريق العقيق الباحة.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل، وزير التعليم، الدكتور أحمد بن محمد العيسى، ووكيل إمارة الباحة، الدكتور حامد بن مالح الشمري، ومدير شرطة المنطقة، اللواء علي بن محمد آل هادي، ومدير جامعة الباحة المكلف، الدكتور عبدالله بن محمد الزهراني.

بعد ذلك، استقل سموه مع وزير التعليم، عربة مكشوفة، تجولا فيها على المباني الجديدة، مستمعين إلى شرح من مدير الجامعة، عن مراحل إنشائها، وما تضمه من كليات، كما قام سموه بالتجول في إحدى الكليات، حيث شاهد أقسام المباني وإداراتها والقاعات الدراسية والمعامل، مستمعاً إلى شرح عن ما تقدمه تلك المباني، من خدمات للطالبات.

بعد ذلك، بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة، بتلاوة آيات من القران الكريم، ثم ألقى مدير جامعة الباحة المكلف، الدكتور عبدالله بن محمد الزهراني، كلمة رحب فيها بأمير الباحة ووزير التعليم والحضور، معبّراً عن شكره لسموه، على رعايته حفل تدشين المباني الجديدة، ودعمه لمختلف المناشط والبرامج التعليمية في المنطقة.

ورفع الدكتور الزهراني، باسمه وجميع منسوبي الجامعة، الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين، ولسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله –، ولسمو أمير منطقة الباحة، على دعم مسيرة الجامعة ومشروعاتها، منوهاً بافتتاح هذه المشروعات التي تزامن تدشينها مع احتفالنا باليوم الوطني الـ86 للمملكة، سائلاً الله عز وجل، أن يعيد هذه المناسبة الغالية على وطننا، بالخير والبركات.

وأبان أنه تم تنفيذ الأمر السامي الكريم، بمعالجة أوضاع كليات البنات بالجامعة، من خلال محور تحسين البيئة القائمة، من خلال برامج الترميم والصيانة والتأثيث، ومحور إنشاء مجمعات أكاديمية لكليات البنات، مشيراً إلى أنه تم إنشاء ثمانية عشر مبنى، بمساحة 44 ألفاً و800 متر مربع، بتكلفة 156 مليوناً و864 ألف ريال.

وأضاف الدكتور الزهراني، أن تلك المشروعات شملت؛ إنشاء خمسة مباني في مدينة الباحة، في المرحلة الأولى شملت كليات “الطب، والعلوم الطبية التطبيقية، والآداب، والعلوم الإنسانية”، وإنشاء ستة مباني أخرى كقاعات دراسية وبعض المباني المساندة، وإنشاء ثلاثة مباني بمحافظة المخواة، ضمن المرحلة الأولى، ومبنيين آخرين، في المرحلة الثانية، لاستيعاب كافة الأقسام العلمية بكلية العلوم والآداب بالمخواة.

وأشار إلى أن المشروع شمل إنشاء مبنيين للأقسام العلمية بكلية العلوم والآداب بمحافظة المندق، مفيداً بأنه تم مراعاة تجهيز المباني بكافة الأجهزة الحديثة، من الأنظمة الكهربائية والميكانيكية والهاتف الشبكي، وأنظمة التكييف المركزي والمصاعد، إلى جانب تزويدها بخدمات الإنترنت، لتقديم المحاضرات عن بعد، عن طريق الفيديو كونفرانس.

وأكد الدكتور الزهراني، أن الجامعة استطاعت بهذه المشروعات، الاستغناء عن كافة المباني المستأجرة للبنات في مدينة الباحة ومحافظة المخواة، مؤكداً بأن الجامعة عازمة على مواصلة منجزاتها ومبانيها، التي سترى النور قريباً في المدينة الجامعية، وذلك من أجل خدمة طلاب وطالبات الباحة، مشيداً بجهود المسؤولين بإدارة المشاريع بالجامعة، الذين صمموا وأشرفوا على تنفيذ هذه المجمعات الأكاديمية، وجهود وتعاون المسؤولين بأمانة الباحة، وشركة كهرباء المنطقة، داعياً الله أن يحفظ للمملكة قيادتها الحكيمة، وأن يديم عليها أمنها واستقرارها.

إثر ذلك، دشّن أمير الباحة، مشروع مباني كليات البنات العاجلة بجامعة الباحة، ثم شاهد والحضور فيلماً وثائقياً عن مراحل تنفيذ المشروع، الذي تم إنجازه على مرحلتين، مدة المرحلة الأولى 12 شهراً، والمرحلة الثانية 18 شهراً؛ حيث اشتمل المشروع في مرحلته الأولى، على إنشاء عشرة مبانٍ بتكلفة إجمالية بلغت 156 مليون ريال، كما عرض الفيلم، مكونات تلك المباني وعدد أدوارها وأقسامها ومساحاتها.

وفي ختام الحفل، كرّم الأمير مشاري بن سعود، أمانة منطقة الباحة، وشركة الكهرباء، على تعاونهما في تنفيذ مشروعات الجامعة، فيما تسلّم سموه، عدداً من إصدارات جامعة الباحة الجديدة، بهذه المناسبة.

 

Snapseed-1 Snapseed 113