بدء سريان الهدنة المشروطة في اليمن لمدة 72 ساعة

بدء سريان الهدنة المشروطة في اليمن لمدة 72 ساعة

الساعة 1:40 صباحًا
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
2295
0
طباعة
الجيش اليمني1

  ......       

المواطن – الرياض

مع الساعات الأولى من اليوم الخميس، بدأ في اليمن رسميًا سريان هدنة لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد تمّ التوصّل إليها بوساطة من الأمم المتحدة وسط توقعات بالتزام كافة الأطراف بها.

وهذه الهدنة، التي أعلن عنها، مساء الإثنين، المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد هي المحاولة السادسة من نوعها لوقف القتال بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية منذ مارس 2015، حين تدخّل تحالف عسكري عربي تقوده السعودية لنصرة الحكومة المُعترف بها دوليًا.

وأعلنت قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن الالتزام بوقف إطلاق النار في اليمن اعتبارًا من الساعة (59 : 11) مساء الأربعاء، ولمدة ثلاثة أيام مع استمرار الحظر الجوي والتفتيش الجوي والبحري والاستطلاع الجوي لأي تحركات للميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها، وذلك في استجابة من خادم الحرمين الشريفين لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
وقال التحالف في بيان، إنّه في سبيل “إدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني، ستلتزم قوات التحالف بوقف إطلاق النار، مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري، والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها”.

وفي السياق، أعلن الجيش الوطني اليمني التزامه بالهدنة، مع احتفاظه بحق الردّ في حال وقوع أي خروقات مِن قِبل المتمردين الحوثيين الذين اعتادوا على خرقها دائمًا.

وتأمل الأمم المتحدة ودول كبرى كالولايات المتحدة وبريطانيا، أن تساهم التهدئة في التمهيد لاستئناف مشاورات السلام أملًا في التوصل إلى حلٍّ للنزاع، الذي أدى إلى مقتل زهاء 6900 شخص وإصابة 35 ألفًا ونزوح أكثر من 3 ملايين منذ مارس 2015.

قد يعجبك ايضاً

بالفيديو والصور.. مصرع 47 في تحطم طائرة باكستانية

المواطن – وكالات لقي ما لا يقل عن