بدء نقل محال الشيش والفحم في #جازان والغرامة 10 آلاف ريال

الخميس ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٧:٣١ مساءً
بدء نقل محال الشيش والفحم في #جازان والغرامة 10 آلاف ريال

المواطن- خالد الأحمد- جازان

بدأت أمانة منطقة جازان، أمس، بتطبيق قرارها القاضي بإلزام نقل المحال التجارية المتخصصة ببيع الشيش والفحم، بمدينة جيزان، إلى خارج محيط المدينة السكني، مما اضطر المُلاك لإغلاق محالهم، يوم أمس، بعد تحذير الأمانة، بتطبيق لائحة الغرامات بحق المحال المخالفة، بغرامة تصل إلى 10 آلاف ريال.

ومازالت المحال مغلقة، منذ يوم أمس، في ظل عدم إعطاء الباعة مهلة كافية لإيجاد محلات بديلة، وإصدار الرخص الخاصة بفتح محال جديدة، بالإضافة لتجاهل أمانة المنطقة، مناشدات مُلاك المحال، بالنظر في القرار وإعطائهم مهلة كافيه لنقل محالهم إلى مواقع أخرى، تفادياً للخسائر المادية التي سوف يتكبدونها جراء النقل، بالوقت الحالي.

يأتي ذلك، بعد أسابيع من نشر “المواطن”، خبراً تحت عنوان “مُلاك محال الشيش والفحم بجازان يشكون من إلزامهم بالنقل أو الإغلاق.. والأمانة ترد”، والمتضمن شكاوى عدد من مُلاك المحال المتخصصة ببيع الشيش والفحم، بمدينة جيزان، من إنذار الأمانة لهم، وإعطائهم مهلة أياماً معدودة للنقل خارج محيط المدينة السكني، أو الغرامة والإغلاق، دون إعطائهم مهلة كافية لإيجاد محلات بديلة، في ظل أن الكثير منهم ما زالت رخص محالهم سارية المفعول، لأكثر من عام، بالإضافة إلى تسديد قيمة إيجار المحال لعدة أشهر قادمة، وأن النقل في الوقت الحالي، قد يكلفهم خسائر مادية كبيرة.

وأوضح عدد من ملاك المحال لـ“المواطن”، أن مندوبي أمانة جازان، سلموهم قبل أيام، إنذارات للنقل خارج محيط المدينة السكني، أو في حي الصناعية، وإعطاءهم مهلة أياماً معدودة، للنقل أو الغرامة والإغلاق.

وأضافوا أنه لا تتوافر حالياً محلات جاهزة بحي الصناعية، لنقل محالهم، وأن إيجاد محلات بديلة خارج المحيط السكني، يحتاج إلى أشهر وليس لأيام، بحسب إنذارات الأمانة.

وأشاروا إلى أن النقل في الوقت الحالي، قد يكلفهم خسائر مادية كبيرة، بعد قيامهم بدفع قيمة إيجار المحلات لأشهر، تصل في بعضها لستة أشهر قادمة، مناشدين المسؤولين بأمانة المنطقة، النظر بالقرار، وإعطاءهم مهلة، أشهراً كافيه لنقل محالهم إلى مواقع أخرى، تفادياً للخسائر المادية التي سوف يتكبدونها، جراء النقل بالوقت الحالي.

وأوضحت أمانة منطفة جازان، في تصريح خاص لـ“المواطن”، أن ذلك جاء تنفيذاً لتعليمات الوزارة، بأن تكون محلات بيع الشيش والجراك مجاورة للمقاهي، بالإضافة إلى أن تكون على شارع 40م.

وأشارت إلى أنه قد تم إشعار أصحاب المحلات بذلك، علماً بأن الأمانة غير ملزمة بتوفير محلات لبيع مثل هذه الأنشطة، المضرة بالصحة العامة.