بعد لقاء العرج في الثامنة.. الإعلام الغربي يتساءل: كم ساعة يعمل السعوديون في اليوم؟

بعد لقاء العرج في الثامنة.. الإعلام الغربي يتساءل: كم ساعة يعمل السعوديون في اليوم؟

الساعة 9:47 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
5710
0
طباعة
موظفون سعوديون

  ......       

المواطن – الرياض

تلقفت وسائل إعلام غربية ما جاء في لقاء “الثامنة” مع وزير الخدمة المدنية ونائب وزير الاقتصاد والتخطيط بالنقد والتحليل، وركزت على التصريحات التي أدلى بها الوزراء فيما يتعلق بإنتاجية الموظف الحكومي والإجراءات الجديدة في الجانب الاقتصادي.

وقال موقع “سي إن إن”، إن “إنتاجية السعوديين لا تصل إلى ساعة واحدة.. بناءً على دراسات أعلنها مسؤولون حكوميون”، وتساءلت: “كم عدد السعوديين الذين يعملون ساعة واحدة فقط؟”.

وتناول محللون سعوديون ما جاء في الإعلام الغربي، من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، ولم يوجهوا انتقادات إلى ما جاء في الإعلام الغربي، بل وجهوا سهام النقد إلى المصدر الذي استند إليه هذا الإعلام، وهم المسؤولون الذين أدلوا به.

فكتب الدبلوماسي السفير في وزارة الخارجية السعودية، الناطق السابق باسم وزارة الثقافة والإعلام الدكتور سعود كاتب في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن “ما تناقله الإعلام الغربي عنا مؤخراً مؤلم جداً. علينا إدراك أن كل كلمة نقولها بحق أنفسنا تتحول لمانشيتات وصور مسيئة يصعب تجميلها فنحن مصدرها!!”.

ودوّن الاقتصادي السعودي عضو مجلس الشورى السابق الدكتور إحسان بوحليقة في تغريدة على حسابه: “كم هو مؤلم أن نعمم حول أكثر من مليون سعودي. ما موقف من يبذل جهده من موظفي الحكومة للقيام بواجبه؟ مؤلم ومحبط ومُثبط”.

ورداً على المعلومات التي أدلى بها نائب وزير التخطيط والاقتصاد محمد التويجري خلال اللقاء، كتب بوحليقة في تغريدات: “تحديد أن دولة ستفلس أمر فني بامتياز. ليس انطباعياً أو تقريرياً. لو أن السعودية مُعسرة لأعلن صندوق النقد ووكالات التصنيف، قبل مسيرة أعوام”.

وأضاف بوحليقة الذي يدير مركزاً استشارياً: “القلق كان مبرراً منتصف التسعينيات، بتدني مؤشر تمويل الاحتياط للواردات إلى ١٢٠ يوماً. الامتنان لمن أخرجنا من تلك الأدغال”، مؤكداً أن “قضيتنا هي النمو وليس الإفلاس؛ كيف ينهض الاقتصاد السعودي ليحقق معدل نمو مرتفعاً. فالنمو هو الازدهار للوطن، والارتقاء بمستوى معيشة المواطن”.

وندد الاقتصادي الدكتور حمد آل الشيخ بما يتداول: “للأسف سي إن إن تقتبس من كلام وزير الخدمة المدنية وتتهكم على إنتاجية السعوديين والسعوديات”.

وقال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين : “أجزم بأن تصريحات الإفلاس تسببت في انعكاسات سلبية لا حصر لها؛ وأثرت في ثقة المواطنين بما يصدر عن الحكومة؛ فكيف يوائم المواطن البسيط بين تصريحات الحكومة الدائمة بمتانة الاقتصاد؛ وقدرته على مواجهة الأزمات؛ خلال السنوات الماضية وبين تصريح الإفلاس الشهير؟”، وفقاً لـ”الحياة”.

وأضاف البوعينين: “تصريحات الإفلاس تتناقض مع تصنيفات المملكة السيادية وتقارير صندوق النقد والبنك الدوليين، فهل من الممكن أن نقول إن تلك المؤسسات العالمية لا تفقه في الاقتصاد وقراءة البيانات المالية وتحليلها على وجه الدقة؛ أم نقول إن المؤسسات العالمية أكثر إنصافاً لاقتصادنا الوطني وملاءة الدولة واستقرارها من بعض المسؤولين؟!”.

ودشن مغردون وسم “الاقتصاد السعودي بأمان”، أكدوا فيه استقرار الوضع على رغم ما جاء في اللقاء. ودوّن الكاتب الاقتصادي عبد الحميد العمري: “على رغم ما نواجهه في المرحلة الراهنة من صعوبات وتحديات جسيمة، إلا أنه يمكن تجاوزها بتوفيق الله ثم بالاعتماد على شبابنا”.

وأضاف العمري: “الصورة التي ارتسمت لدى الإعلام الخارجي عن أبنائنا وبناتنا، أقسم بالله أنها غير صحيحة وغير منصفة ويجب تصحيحها بالعمل”.

وأكد أنه “طوال 23 عاماً من العمل الحكومي والخاص؛ أثبت أكثر من 90 في المئة ممن عملت معهم أنهم كفء لوظائفهم ومواقعهم!”.


قد يعجبك ايضاً

مؤتمر عالمي يستعرض التصاميم والتقنيات في بناء المساجد

المواطن-عامر عسيري-الدمام استعرض المؤتمر العالمي الأول لعمارة المساجد