تراجع تكاليف بناء الفلل والوحدات السكنية بجدة.. هنا التفاصيل

تراجع تكاليف بناء الفلل والوحدات السكنية بجدة.. هنا التفاصيل

الساعة 11:49 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3650
0
طباعة
عقار فلل بيوت عمائر

  ......       

المواطن – جدة

تراجعت تكاليف بناء الفلل والوحدات السكنية في جدة، بقيمة 300 ريال للمتر، وسجلت الأسعار انخفاضات متتالية خلال الأشهر الستة الأخيرة تحديداً، لتنخفض الأسعار تدريجياً من 1500 ريال للمتر إلى نحو 1200 ريال للمتر في متوسطها حالياً.

وقال خالد الغامدي رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، إن تكاليف البناء تراجعت تدريجياً خلال عام ونصف تحديداً، وسجلت تراجعاً أيضاً خلال ستة أشهر وحتى الآن، بسبب العديد من العوامل التي تؤثر في أسعار المنتج النهائي.

وأوضح أن أهم العوامل التي أثرت في أسعار المنتج النهائي، تتمثل في انخفاض تكاليف الأيدي العاملة، وتراجع أسعار المواد الإنشائية خصوصاً الحديد والأسمنت والخرسانة الجاهزة، وأيضاً تراجع أسعار المتر للأراضي، لافتاً إلى أن التراجعات جاءت نتيجة الركود في قطاع الإنشاءات خلال الفترة الماضية، وفقاً لـ”الاقتصادية”.

من جهته، توقع المهندس خالد سعيد باشويعر؛ رئيس لجنة الإسكان في غرفة جدة، أن تشهد أسعار الفلل والوحدات السكنية تراجعاً في الأسعار، بما يتناسب مع الانخفاض في تكاليف الأيدي العاملة وأسعار المواد الإنشائية.

ولفت إلى أن تراجع أسعار بناء الفلل والوحدات السكنية، نتيجة انخفاض سعر المتر للأراضي، مبيناً أن التراجعات تختلف في مناطق شرق جدة، عن التراجعات داخل النطاق العمراني، مستدركا أن سعر متر الأراضي لم يتأثر وسط جدة، بينما تأثر بشكل أكبر في مناطق شرق وشمال جدة.

وأشار إلى أن أسعار المنتجات السكنية ستشهد المزيد من التراجعات خلال الفترة المقبلة، نتيجة الركود في قطاع البناء بشكل عام، متوقعاً أن تعود حركة البناء إلى المستويات السابقة بعد استقرار الأسعار. وسجلت أسعار الحديد أقصى تراجع منذ عامين بعد أن كسرت مستوی 2000 ريال، إذ راوح سعر طن الحديد ما بين 1900 و1950 ريالاً.


قد يعجبك ايضاً

هنا .. أسماء الوفد المرافق للملك سلمان في جولته الخليجية : 24 أميراً و 6 وزراء

المواطن – الرياض غادر بحفظ الله ورعايته خادم