تساؤلات عن اللقاء الثلاثي في بانكوك

تساؤلات عن اللقاء الثلاثي في بانكوك

الساعة 2:40 صباحًا
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
11430
0
طباعة
لقاء ثلاثي بين الجبير ورئيسي وزراء البحرين وتايلاند1

  ......       

المواطن – سعد البحيري

حظيت مشاركة المملكة في فعاليات قمة حوار التعاون الآسيوي المنعقدة حاليًا في العاصمة التايلاندية، بانكوك، بحفاوة من قِبل القيادة التايلاندية، تجسّد ذلك في سلسلة اللقاءات الهامة التي عقدها وزير الخارجية عادل الجبير مع مسؤولي تايلاند.

وشهد، يوم الإثنين، عقد لقاء ثلاثي بين وزير الخارجية عادل الجبير، ورئيس الوزراء بمملكة البحرين الأمير خليفة بن سلمان، ورئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان، حيث جرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون بين الدول الآسيوية في خدمة المصالح المشتركة، وفي إطار أهداف حوار التعاون الآسيوي.

كما استقبل وزير خارجية مملكة تايلاند دون براموت ويناي، وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، وذلك على هامش قمة حوار التعاون الآسيوي المنعقدة في العاصمة التايلاندية بانكوك.

وعقد الجانبان اجتماعًا ثنائيًا، استعراضا خلاله جدول أعمال القمة، بالإضافة إلى عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وكانت العلاقات السعودية التايلاندية شهدت بعض التوتر بداية من عام 1989، عندما سرقت عاملة تايلاندية حوالي 90 كيلوجرامًا من المجوهرات، تجاوزت قيمتها في حينه 20 مليون دولار، من قصر في الرياض.
وقُطعت العلاقات بعد عِدة عمليات اغتيال استهدفت دبلوماسيين سعوديين، بالإضافة لترقية المشتبه به رئيسًا للشرطة، واغتيال رجل الأعمال السعودي محمد الرويلي في تايلاند.

فبعد أقل من عامٍ من السرقة، قُتل الدبلوماسي السعودي عبد الله المالكي، في بانكوك عام 1989، إثر إطلاق النار عليه أثناء عودته إلى منزله سيرًا على الأقدام، وبعدها بأشهر اُغتيل القنصل السعودي عبد الله البصري، ومن ثم اُغتيل الدبلوماسي فهد بن عبد الله الباهلي، السكرتير الثاني في القنصلية، وأحمد عبد الله السيف، اللذين كانا يستقلان سيارة واحدة متجهين إلى العمارة التي يقطنها الباهلي، حيث كان ينتظرهما فيها شخص شرع بإطلاق النار عليهما فور رؤيتهما.

وخلال الفترة الفاصلة بين الجرائم، قُتل رجل الأعمال محمد الرويلي، الذي كان يمتلك مكتب استقدام في بانكوك آنذاك، وكان شاهدًا على إطلاق النار على البصري، وعلى علم بتفاصيل العصابة التي سرقت المجوهرات.

وفي سبتمبر 2010، توترت العلاقات السعودية – التايلاندية بشكلٍ كبيرٍ، بعد أن احتجت السفارة السعودية في بانكوك على قرار السلطات التايلاندية بترقية ضابط متهم بالضلوع في جريمة قتل الدبلوماسيين السعوديين، وخطف الرويلي، مؤكدةً أن الترقية تخالف النظام المعمول به في تايلاند.

لقاء ثلاثي بين الجبير ورئيسي وزراء البحرين وتايلاند2 لقاء ثلاثي بين الجبير ورئيسي وزراء البحرين وتايلاند

 

الجبير مع وزير خارجية تايلند


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. الإطاحة بوافد يبيع عملات أجنبية بالسوق السوداء‎

المواطن – ماجد الفريدي – القصيم أطاحت إدارة التحريات