تقريرٌ يرصدُ الدور الإيراني بالمنطقة والقضايا التي يواجهها نظام الملالي داخليًّا وخارجيًّا
يصدره مركز "الخليج العربيّ للدراسات الإيرانية"

تقريرٌ يرصدُ الدور الإيراني بالمنطقة والقضايا التي يواجهها نظام الملالي داخليًّا وخارجيًّا

الساعة 7:00 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3555
0
طباعة
مركز الخليج للدراسات الإيرانية

  ......       

المواطن – الرياض

يَصدُر قريبًا عن مركز “الخليج العربيّ للدراسات الإيرانية” العدد الثالث من “تقرير الحالة الإيرانية”، ليغطِّي أبرز الأحداث والمستجَدَّات على الساحة الإيرانية في شهر سبتمبر 2016، وذلك على ثلاثة مستويات: داخليًّا وعربيًّا ودوليًّا.
وقد رُوعِيَ في تقسيم التقرير إدراج ما يتعلق بمؤسَّسة الرئاسة والشأن العسكري والأمني، والجانبين الاجتماعيّ والاقتصاديّ ضمن عناصر الشأن الداخليّ، واشتمل الشأن العربيّ على علاقات إيران مع كل من المملكة العربيَّة السعودية والعراق وسوريا، ومؤشِّرات التقارب بين إيران ومصر.
وفي الشأن الدوليّ، استعرض التقرير علاقة إيران بكل من الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية.
وتبرز أهمية التقرير الشهريّ حول إيران في حقيقة الحاجة إلى توفير المعرفة اللازمة للتعامل مع تسارع وتيرة التطوُّرات على الساحة الإيرانية داخليًّا، فعلى المستويين العربيّ والدوليّ، تسعى إيران من خلال نشاطها الداعم لبعض الميليشيات والأجنحة السياسية والإعلان عن تكثيف وجودها في بعض المناطق، إلى تعظيم تمدُّدها الإقليمي وإنهاء عزلتها الدوليَّة، عبر خلق سلسلة من التحالفات الجديدة لخدمة مخطَّطاتها التوسُّعية.
وقد اعتمد التقرير منهج الانطلاق من الحدث الجاري في شهر سبتمبر، وتحليل أبعاده ورصد تداعياته، وصولًا إلى رسم مؤشِّرات عامَّة للتحرُّك الإيراني على المستويات الثلاثة، محليًّا وعربيًّا ودوليًّا، وفي نهاية التقرير تُعرَض أبرز النتائج التي تَوَصَّل إليها الخبراء والباحثون في “مركز الخليج العربيّ للدراسات الإيرانية”.
ومن أبرز ما نُوقِشَ في التقرير على المستوى الداخليّ الإيراني: انسحاب المرشحين للرئاسة واحدًا تلو آخَر، مع تأكُّد ترشُّح روحاني لفترة رئاسية ثانية. وعسكريًّا، تَحَرُّش الزوارق الإيرانية بالقطع البحرية الأمريكية في الخليج، ومستجَدَّات منظومة الصواريخ الروسية “إس-300” في إيران، وأمنيًّا: المعارك الدائرة بين القوات الإيرانية والحزب الديمقراطي الكرستاني داخل إيران. واقتصاديًّا: سماح أمريكا بتصدير طائرات “بوينغ” و”إيرباص” لإيران. واجتماعيًّا: تَفَشِّي ظاهرة الزواج الأبيض (زواج المُساكنة).
وعلى المستوى العربيّ، حلَّل التقرير أبعاد معركة الموصل من وجهة النظر الإيرانية، ودوليًّا؛ معارضة إدارة أوباما إصدار قانون يسمح بالكشف عن أرصدة حكام إيران في الولايات المتحدة، وإنشاء روسيا محطَّات نووية جديدة في إيران.
علمًا بأنه يُمكن قراءة التقرير كاملًا على موقع المركز، على الرابط التالي من هنا.

قد يعجبك ايضاً

وظيفة شاغرة للرجال بشركة المراعي في #الخرج

المواطن- خالد الأحمد أعلنت شركة المراعي، عبر موقعها