تماشيًا مع رؤية 2030.. مستشفى الملك عبد الله الجامعي بالرياض ينهي هيكلة تكاليف الرعاية الصحية

السبت ١ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ١٠:١٩ مساءً
تماشيًا مع رؤية 2030.. مستشفى الملك عبد الله الجامعي بالرياض ينهي هيكلة تكاليف الرعاية الصحية

المواطن – الرياض
أنهى مستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز الجامعي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، تطوير هيكل مفصّل لتكاليف الرعاية الصحيّة.
وقام مستشفى الملك عبد الله الجامعي بالشراكة مع “برايس ووترهاوس كوبرز” الاستشارية، الرائدة في مجال احتساب تكاليف الرعاية الصحية بالعمل على تنفيذ هذا المشروع الذي انطلق منذ نهاية عام 2015م، وأصبح الآن جاهزًا للتنفيذ في المستشفى.
وأوضح الدكتور أحمد بن محمد أبو عباة، المدير العام التنفيذي للمستشفى، أن هذه الخطوة تأتي في إطار العمل الجاري لتطوير نماذج تمويل جديدة للمستشفيات في المملكة، وتماشيًا مع رؤية 2030 التي أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، مبينًا أن هذا المشروع يرسخ مكانة مستشفى الملك عبد الله الجامعي في طليعة مستشفيات المملكة كما يمكنه– بمشيئة الله- من مواكبة التغيرات التي ستحدث مستقبلًا حول طريقة تمويل وتنظيم الخدمات الصحية في المملكة.
ومن جهة أخرى، قال “روب هاكنال” الذي أشرف على قيادة المشروع، إن هذه الجهود تواكب عملية التحوّل الجارية في قطاع الرعاية الصحية في المملكة، حيث يمثّل هذا المشروع نموذجًا يحتذى به لتطوير هيكل تكاليف الرعاية الصحية، حيث تمّ تطبيق أفضل الممارسات العالمية، بواسطة فريق من الخبراء الإقليميين والعالميين.
ويمثل تطوير هيكل احتساب تكاليف الرعاية الصحية نظرة متعمقة لتفاصيل تكاليف تقديم الرعاية للمرضى من خلال توفير إمكانية تخصيص التكاليف التي يلتزم المستشفى بتأمينها، مثل الكادر الصحي من الأطباء والممرضات والأدوية وغرف العمليات والتكاليف العامة لتشغيل المستشفى لكل مريض على حدة، مما يمكن المستشفى من تركيز الكوادر على الطرق الأكثر فعالية، وخفض عوامل التفاوت في الرعاية الصحية، وتعزيز جودة الرعاية.
وتضمن المشروع في مرحلته الأولى تطوير الإمكانيات في الأنظمة والبيانات والموارد البشرية حول تكاليف الرعاية الصحية والترميز الطبي في مستشفى الملك عبد الله الجامعي، وتقديم ورش عمل ودورات تدريبية شملت أكثر من 300 موظف من الطاقم الطبي والإداري من جميع المستويات. وبدأ البرنامج في مرحلته الثانية بتوفير برنامج إلكتروني مناسب لدعم المستشفى في تنفيذ أول دراسة لتكاليف المرضى. ومن المتوقع أن تستكمل الدراسة خلال 9 إلى 12 شهرًا من الآن، ومن ثم سوف يمكن للمستشفى من أتمتة إطار تكاليف الرعاية الصحية والاستفادة من المعلومات الناتجة عنه في عملية دعم التميّز الطبي.