جولة “المواطن” تكشف بيع أدوية دون وصفة طبية في جدة .. وعاملون يبحثون عن الربح

جولة “المواطن” تكشف بيع أدوية دون وصفة طبية في جدة .. وعاملون يبحثون عن الربح

الساعة 2:16 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2120
0
طباعة
صيدلية - جدة 1 (9)

  ......       

المواطن _ وليد الفهمي ، تصوير ــ أحمـد الرفيـدي

صيدلي مقام الطبيب ، وأدوية  تصرف دون وصفات طبية ، صيدليات أصبحت تنافس المحال التموينية من حيث الانتشار والتكدس بشكل لافت .

” المواطن” قامت بجولة ميدانية في عدد من الأحياء المختلفة بجدة لمعرفة آراء زوار تلك الصيدليات ومدى اهتمامهم بالوعي  التثقيفي الصحي ومدى خطورة زيارة تلك الصيدليات وأخذ ما يراه مناسباً لإزالة أوجاع أو أعراض لمرض معين ، كما قامت “المواطن ” بعمل استفتاء حول تحول الصيدليات بالمملكة إلى محال لبيع الأدوية دون أخذ الوصفات الطبية ومدى التزام المواطنين والمقيمين بذلك، حيث شارك بالاستفتاء 229 مصوتاً جزم ما يقارب 70% من المصوتين بأنهم لا يلتزمون بالوصفات الطبية ، فيما صوت الـ 30% الآخرون على أنهم يلجؤون إلى الوصفات الطبية حال رغبتهم في أخذ الأدوية ونحوها مؤكدين أنه لابد من تكثيف الرقابة وبشكل مستمر على الصيدليات لمعرفة مدى التزامها بتعليمات الجهات المعنية .

وتحدث خالد الصبحي لـ ” المواطن ”  قائلاً: ما نراه  حالياً من تهاون الصيدليات في قيامها ببيع أغلب الأدوية والعلاجات دون أخذ الوصفة الطبية لذلك المريض قد يشكل خطراً على طالب الدواء وإلحاق الضرر به دون نفعه  ، وأضاف: عند زيارة الصيدلية ترى العجب؛ فقد أصبحت تلك الصيدليات تبيع كل الأصناف والمشروبات  الغازية ونحوها، وأصبحت تشبه الأسواق التموينية، مؤكداً أن البعض قد يصاب بفشل كلوي ونحوه في حالة استخدام أدوية دون الذهاب للمستشفى .

وتحدث محمد الهلالي قائلاً: أصبح العاملون بتلك الصيدليات وبكل أسف لا يهتمون  بصحة طالب الدواء وإنما البحث عن الكسب المادي في المرتبة الأولى ، مؤكداً أن بعض الصدليات تلجأ  إلى بيع بعض الأدوية التي قد تكون أسعارها  مرتفعة  بحجة عدم توافر الدواء الذي تم وصفه من قبل الطبيب المعالج ببعض المستشفيات ، مطالباً  المواطنين بعدم اللجوء لها إلا بعد أخذ الوصفات الطبية بعد الكشف الطبي .

وتحدث حسن السلمي قائلاً: إن الدور الرقابي من قبل الجهات المعنية في مراقبة بيع الأدوية أصبح وبكل أسف ليس له أهمية حيث أصبحنا نرى بعض الأدوية والتي تعالج الصداع والزكام بالبقالات والمحلات التجارية وقد تستخدم وبشكل سلبي أو تتسبب في فساد عضو بجسم الإنسان مما قد يكلفه حياته ،  مؤكداً أن الدول الأجنبية تمنع بيع أو شراء الأدوية إلا بعد أخذ الوصفات الطبية من قبل الطبيب المعالج .

” المواطن ” قامت بالدخول إلى إحدى الصيدليات بعد أخذ إفادة متحدث صحة جدة حول مدى التزام العاملين بالصيدليات بالوصفات الطبية حيث تم طلب دواء السكر الذي أكدت صحة جدة أنه يمنع بيع الدواء إلا بوصفة طبية حيث تم أخذ الدواء ودون طلب الصيدلي للوصفة الطبية في مخالفة صريحة لتعليمات الجهات المعنية .

” المواطن ” بعثت باستفسار للمتحدث الرسمي للشؤون الصحية بجدة عبدالله الغامدي حول الاشتراطات اللازمة لصرف الأدوية بوصفة طبية  من الصيدليات وهل تخضع كافة الصيدليات بجدة تحت رقابة الجهات المعنية بصحة جدة؟ بالإضافة إلى ما هي الأدوية التي تخضع للوصفات الطبية من عدمه؟ وهل يسمح للصيدليات ببيعها دون وصفة طبية؟ حيث أكد لـ “المواطن ” أن جميع الأدوية الرئيسية لا تصرف إلا بوصفة علاجية من قبل الطبيب المعالج.

وأضاف الغامدي أن صرف  الأدوية  بدون وصفة طبية يعتبر مخالفة ويتم اتخاذ الإجراءات النظامية على الصيدلية وعلى الصيدلي مرتكب المخالفة، مبيناً أن جميع الصيدليات تخضع للمتابعة والرقابة بشكل دوري مبيناً أنه في حال رصد  ملاحظات على إحدى الصيدليات  يتم التركيز عليها بشكل أكبر.
واختتم الغامدي أن فرق ولجان التفتيش قامت بـ 1212 زيارة ميدانية على المؤسسات الصحية الخاصة بمعدل 3-4 زيارات ميدانية .

 

صيدلية - جدة 1 (2) صيدلية - جدة 1 (10) صيدلية - جدة 1 (11)


قد يعجبك ايضاً

رؤى وخطط مختلفة في الاجتماع الأول لمعرض المصممين والمصممات برعاية “المواطن”

المواطن -عامر عسيري-الدمام عُقد مساء أمس الأربعاء الاجتماع