ديوان المظالم يدشن الأربعاء نظام ” مُعيِنْ ” الإلكتروني القضائي

ديوان المظالم يدشن الأربعاء نظام ” مُعيِنْ ” الإلكتروني القضائي

الساعة 1:27 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2160
0
طباعة
ديوان-المظالم

  ......       

المواطن – الرياض
يدشن ديوان المظالم بعد غدٍ الأربعاء بمقر محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض، برعاية رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، نظام ” مُعيِنْ ” القضائي الإلكتروني, بحضور رؤساء وقضاة محاكم الديوان ومديري الإدارات المعنية وبعض المهتمين .
ويأتي تدشين نظام ” مُعيِنْ ” وفقاً لخطة العمل باستراتيجية ديوان المظالم ( 2020) بالإضافة إلى ماسبق تقديمه من خدماتٍ إلكترونية ليمثل نقلةً مهمة في إدارة ملف القضية إلكترونياً منذ قيدها مروراً بالترافع فيها وانتهاءً بأرشفتها بعد إجراء اللازم قضائياً حيالها .
وبين المتحدث الرسمي لديوان المظالم الدكتور سليمان الشدي، أن نظام “مُعين”يحوي ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في نظام إدارة القضايا والبوابة الداخلية والبوابة الخارجية, إذ يقوم نظام إدارة القضايا بتوثيق جميع إجراءات العملية القضائية في جميع مراحلها بداية من قيدها لدى المحكمة وحتى حفظها في الأرشيف مروراً بجميع المراحل القضائية إلكترونياً .
فيما يقدم نظام ” مُعيِنْ ” الإلكتروني عبر البوابة الداخلية المعلومات التي يحتاج إليها المستخدم الداخلي من نظام القضايا, مثل المؤشرات والبيانات وشاشات الاستعلام, كما تحتوي على الخدمات الإلكترونية التي يحتاج إليها القضاة, وكذلك بعض الخدمات الأخرى المساندة لمتخذي القرار.
في حين يقدم نظام ” مُعيِنْ ” عبر البوابة الخارجية المعلومات التي يحتاج إليها المستخدم الخارجي من النظام القضايا, كحالة الدعوى, والاطلاع على الحكم الصادر فيها, وبعض المعلومات التفصيلية الأخرى تيسيراً على المتقاضين بتمكينهم من الاطلاع بالقدر اللازم على سير قضاياهم إلكترونياً .
ويأتي هذا التدشين إتماماً لمراحل من العمل الفني والإجرائي قام به الفريق المختص بمتابعة وإشراف مباشرين من معالي رئيس ديوان المظالم لأجل توظيف التقنية بشكلها الآمن في هندسة الإجراءات وإنجاز المعاملات والتيسير على المراجعين من خلال خدمات هذا النظام كهدف رئيس في خطة ديوان المظالم الاستراتيجية والمعتمدة في شهر شوال عام 1437هـ .


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. حملة للتبرع بالدم لجنودنا البواسل بمركز الجعافرة

المواطن- خالد الأحمد- جازان دشن محافظ صبيا علي