رفع ملف اعتماد “قرية رجال التراثية” لليونيسكو يناير المقبل

الأحد ٢ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٢:٠٨ مساءً
رفع ملف اعتماد “قرية رجال التراثية” لليونيسكو يناير المقبل

المواطن – سعيد آل هطلاء – عسير

أعلن نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المشرف على برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري الدكتور علي بن إبراهيم الغبان عن أن يناير 2018 م هو الموعد المقرر لرفع ملف اعتماد قرية رجال التراثية بمحافظة رجال ألمع ، على أن يستغرق التدقيق في الملف 6 أشهر.

جاء  التصريح بعد ختام زيارة وفد فريق منظمة الإيكوموس الذراع الفنية لمنظمة اليونيسكو إلى القرية.

وقال الغبان إن زيارة الوفد جاءت للاطلاع على القرية وتقديم تقرير إلى هيئة السياحة والتراث في إطار الأعمال الجارية لملفها ، مشدداً في الوقت ذاته على الحاجة لتضافر الجهود من المنطقة بشكل عام والمحافظة وبلديتها والمجتمع المحلي لإنجاح الملف.

وأضاف نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المشرف على برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري: “يجب أن يتم التعامل مع الموقع وفق المواصفات العالمية ، لاسيما في أعمال الترميم والتأهيل ومشاريع التنمية السياحية ، في حين أن هناك العديد من الأعمال المطلوبة حتى تكون القرى جاهزة للتسجيل”.

في المقابل ، شدد مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة على أن الوفد أعجب بما شاهده في القرية من طراز معماري وما حوته من مقتنيات تدلل على القيمة التراثية للقرية وجدارته بالتوثيق عالمياً، مضيفاً أن سمو أمير المنطقة رئيس مجلس التنمية السياحية الأمير فيصل بن خالد ورئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن فهد متابعان لمستجدات إعداد الملف ودعمهما الكامل له.

وضم الوفد كلاً من الدكتورة سلمى الدملوجي والدكتورة نانسي بولوسك ، فيما تواجد الاستشاري المكلف بإعداد الملف من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وشمل برنامج الوفد: زيارة القرية في اليوم الأول، ولقاء محافظ رجال ألمع صالح الفردان ورئيس بلدية المحافظة حسين رجب والمجتمع المحلي في اليوم الثاني، والاجتماع بأمين المنطقة صالح القاضي في اليوم الثالث.

من جهة أخرى، اقترحت الدكتورة سلمى الدملوجي فتح باب التعاون بين المنطقة وخبراء في جامعة بيروت لحصر المواقع التراثية بالمنطقة.

يناير 2018 م موعد رفع ملف قرية رجال التراثية لليونيسكو IMG_8545 IMG_8546