“سباهي” يبحث آليات لتحسين منح الصلاحيات السريرية للأطباء

“سباهي” يبحث آليات لتحسين منح الصلاحيات السريرية للأطباء

الساعة 10:23 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2400
0
طباعة
"سباهي" يبحث آليات لتحسين منح الصلاحيات السريرية للأطباء

  ......       

المواطن – الرياض

عقد المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحيّة “سباهي”، أمس، وبحضور ممثلين عن القطاعات الصحيّة الحكوميّة والخاصة المختلفة لقاء بحث فيه “سُبل توحيد سياسات منح الصلاحيات السريرية للطواقم الطبية” في مستشفيات المملكة.

واستهل اللقاء بكلمة ترحيبية للدكتور سالم بن عبد الله الوهابي، مدير عام المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحيّة “سباهي”، وأكد فيها على أهمية هذا الأمر في المحافظة على سلامة المرضى عبر تنظيم عملية إعطاء الصلاحيات للأطباء والجراحين في المستشفيات.

عقب ذلك، فُتح باب النقاش أمام الحضور، وتحدّثوا عن الممارسات التي تجري بالمنشآت الصحيّة التابعة لهم، مؤكدين على الحاجة الكبيرة لتوحيد آلية منح الصلاحيات السريرية، وأنها متفاوتة بين القطاعات الصحيّة المتعددة، وربما تختلف حتى داخل مستشفيات القطاع الصحي الواحد.

وتطرّق المجتمعون إلى الممارسات العالمية في هذا المجال، وخاصةً في دول أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية وأستراليا، كما تمّ استعراض بعض الممارسات المحلية على مستوى المملكة ودول الخليج.

وأوصى المجتمعون على ضرورة ربط إعطاء الصلاحيات السريرية للأطباء بالتحقق بمصادر شهاداتهم بشكل دقيق لمنع التداخل، فيما بينهما.

واتفق المجتمعون على أن هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتخاذها؛ لتحسين منح الصلاحيات السريرية للأطباء، التي تتم حاليًا، والتي من أهمها إنهاء موضوع التحقق من شهادة الممارسين الصحيين قبل دخولهم المملكة للعمل، مشددين على ضرورة إيجاد جهة واحدة تتولى منح الصلاحيات السريرية على مستوى المملكة إن أمكن ذلك، وقيام المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحيّة بصفته الجهة الوطنية المسئولة عن وضع معايير الممارسات الطبية بوضع تصوّر إرشادي يتم تعميمه، فيما بعد، على كافة المستشفيات للاستفادة منه، والأخذ به كمعيار إلزامي على هذه المستشفيات.

وقدّم الدكتور سالم بن عبد الله الوهابي، مدير عام المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية “سباهي”، شكره وتقديره للمشاركين باللقاء، مشيرًا إلى أنّه سيتم تكوين فريق عمل لمتابعة أعمال اللقاء للوصول إلى سياسة وطنية موحّدة في منح الصلاحيات السريرية للأطباء.

"سباهي" يبحث آليات لتحسين منح الصلاحيات السريرية للأطباء 1


قد يعجبك ايضاً

القصبي يبحث الفرص الاستثماريّة مع كبرى شركات النقل التركيّة

المواطن – واس التقى وزير التجارة والاستثمار الدكتور