طالبات: استبعدونا من الدبلوم التربويّ بعد تسديد الرسوم.. وجامعة جازان: القبول وفق شروط

طالبات: استبعدونا من الدبلوم التربويّ بعد تسديد الرسوم.. وجامعة جازان: القبول وفق شروط

الساعة 5:38 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, المراسلون, حصاد اليوم
5890
1
طباعة
جامعة جازان

  ......       

المواطن – خضرالخيرات – جازان

اشتكت عدد من طالبات جامعات جازان، من استثنائهن من الدبلوم التربوي، مطالبات الجامعة بالشفافية وطرح المنافسة، بعد أن حرمتهن من فرص يستحقهن.

وقالت الطالبات لـ”الموطن”، بعد مسيرة ١٦ سنة، وربما أكثر من العناء والتعب والسهر والمثابرة، حصلنا على شهاده “البكالوريوس”، ثم وجدنا اليوم، من يحكم على مستقبلنا بالضياع، بكل سهولة.

وأضافت الطالبات، عهود عريشي، ونجاة قحل، وشريفة العاجمي، وسجى الخرمي، وأم كلثوم النعمي، أن إيقاف الدبلوم التربوي بحجة “الدراسة”، كان هو الحكم الظالم للعديد من الطالبات.

واستطردت الطالبات، أنهن تقدمن لعمادة المجتمع، وقمن بالتسجيل وتسديد الرسوم، وتم قبولهن من تقدير جيد وما فوق، ولكن قبل أن يبدأ الدوام، تم إبلاغ الطالبات بأن عليهن استرجاع الرسوم، لأن هناك أمر من الوزارة، بتأجيل الدبلوم التربوي لدراسته.

وتابعت الطالبات: “بعد انتظار سنة كاملة، متفائلين كل الخير من هذه الدراسة، نتفاجأ بقرار تقليل نسبه المقبولات إلى ٥٠٪، وهناك أيضاً مفاضلات”.

وتساءلت الطالبات، بقولهن: “أي إنصافٍ هذا لأكثر من ٤ دفعات في تسعة تخصصات من خريجات كليات جامعة جازان بفروعها، ومقر واحد فقط، و٢٤٠ كرسياً فقط للجنسين، وعندما اعترضنا على الجامعة، أخبرتنا أنها لا تستطيع زيادة العدد، وذلك امتثالاً لتعليمات الوزارة، علماً بأن معدلاتنا ٤ وما فوق ولم نُقبل”.

وقالت الطالبات: “نجن نطالب بحقنا في الدبلوم التربوي، كخريجات بدون شروط أو مفاضلات، حتى وإن كان برسوم، وبفترة مسائية، المهم نأخذ حقنا في دراسته”.

“المواطن”، حملت شكاوى الطالبات لجامعة جازان، التي قالت إن وزارة التعليم، وافقت على افتتاح الدبلوم التربوي هذا العام، استثناءً في كليات التربية، إلى حين الانتهاء من تطوير برامج التأهيل الأكاديمي؛ بشروط وهي:

أن يكون برنامج الدبلوم التربوي، ضمن الجدول الدراسي للكلية، وأن يكون ضمن أنصبة أعضاء هيئة التدريس الاعتيادية، مع ترشيد القبول ورفع معايير الاختيار.

وأضافت أن مدير الجامعة، وجه بتحديد الطاقة الاستيعابية لأنصبة أعضاء هيئة التدريس، وتم القبول على هذا الأساس، وقد تمت المفاضلة بين المتقدمين والمتقدمات؛ وفق التالي: أن يكون من خريجي جامعة جازان، وأن لا يمضي على تخرجه 5 سنوات، وأن لا يقل معدل البكالوريوس عن جيد، وأن يكون خريج في أحد التخصصات التالية: الرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء، والحاسب الآلي، واللغة اﻹنجليزية، واللغة العربية، والشريعة.

وقامت الجامعة، بالإعلان، وتم ترتيب المتقدمين والمتقدمات من أعلى معدل في كل تخصص.

وأكدت الجامعة، حرصها على تحقيق كافة رغبات الطلاب والطالبات، بما يتوافق مع جودة المخرجات، تحقيقاً للفائدة المرجوة من ذلك.


قد يعجبك ايضاً

قصة المتحف الذي زاره الملك سلمان في قلب دبي

زار الملك سلمان في ختام جولته لدولة الإمارات