عمليات الخفجي المُشتركة تُنفّذ حملة لتنظيف شاطئ كورنيش الخفجي

الجمعة ١٤ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ١:٥٣ مساءً
عمليات الخفجي المُشتركة تُنفّذ حملة لتنظيف شاطئ كورنيش الخفجي

نفذت عمليات الخفجي المشتركة، صباح أمس الخميس، وبالتعاون مع المنظمة الإقليمية للمحافظة على نظافة البحار ريكسو، حملتها السنوية لتنظيف الشواطئ، تزامناً مع يوم المحافظة على نظافة الموانئ لأعضاء ريكسو، ممثلة في دائرة الفرضة والبحرية، وبمشاركة دوائر الشركة والقطاعات الحكومية بمحافظة الخفجي.

وأقيم حفل ترحيبي بالحضور، في الخيمة الثقافية بمنطقة العائلات، تقدمهم سعادة محافظ الخفجي، الأستاذ محمد بن سلطان الهزاع، ورئيس اللجنة التشغيلية المشتركة، المهندس حمود بن براك العتيبي، والمدراء التنفيذيين، ومديري الدوائر في العمليات ومدراء الجهات الحكومية المشاركة.

ثم استعرضت دائرة الأمن الصناعي والسلامة، عرضاً مرئياً حول السلامة، وتلتها كلمة لدائرة الفرضة والبحرية، ومحاضرتها تجاه التلوث البحري ومخاطره على الإنسان والبيئة، قدمها م. إبراهيم السويد، وبيّن خلالها، أنه في هذا العام 2016، تم دعوة العمليات المشتركة وكذلك جميع الشركات النفطية العاملة في الخليج، للمشاركة في يوم نظافة الموانئ والشواطئ البحرية، في 13 أكتوبر، من قِبل المنظمة الإقليمية لنظافة البحار “ريكسو”.

وأضاف السويد، أن عمليات الخفجي المشتركة، ممثلة بدائرة الفرضة والبحرية، وهي عضو في هذه المنظمة العريقة، والتي أُنشئت في عام 1972م، سعت لإقامته على مستوى محافظة الخفجي، كما وعدنا ليشارك فيه الجميع من أبناء المجتمع، لغرس مفهوم نظافة الشواطئ البحرية والمحافظة على البيئة، في أفراد المجتمع، وبث هذه الثقافة لتكون نبراساً تقتدي به الأجيال، كما أمرنا ديننا الحنيف بذلك.

و”اختتمت” دائرة البيئة والمختبرات، بمحاضرة عن المحافظة على البيئة البحرية، وضرورة الاهتمام بها.

بعدها توجه الحضور إلى كورنيش محافظة الخفجي، للبدء في انطلاق الحملة، والتي شارك بها موظفي عمليات الخفجي المشتركة، وطلاب المدارس، وعمال النظافة.

وقال محافظ الخفجي، الأستاذ محمد بن سلطان الهزاع، أن شركة أرامكو لأعمال الخليج وعمليات الخفجي المشتركة، تقوم بنشاط اجتماعي كبير تجاه مسؤوليتها الاجتماعية، وما تبذله من جهود مشكورة تجاه حماية البيئة.

وأضاف خلال بيان صحافي، تلقت “المواطن” نسخه منه، أن مثل هذه الحملات تزيد من الوعي لدى أفراد المجتمع، وخاصة طلاب المدارس، لترسيخ مفهوم المحافظة على البيئة والمكتسبات الطبيعية.

وأوضح رئيس اللجنة التشغيلية المشتركة، المهندس حمود العتيبي، أن هذا الحدث هو للاعتناء بالشواطئ والبيئة البحرية وموانئها، من قِبل منظمة ريكسو وأعضائها الشركات، مشيراً إلى أنه في عمليات الخفجي المشتركة، ممثلة في دائرة الفرضة والبحرية، يمثل تحدي لنا تجاه نشر الوعي البيئي تجاه أفراد المجتمع، وعلينا أن نتخطى الوضع النظري ونتجه للعملي بالمحافظة على أي مكان يكون متواجداً به، وأن يجعله نظيفاً كما كان قبل أن يصل إليه، كما ثمن العتيبي الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية وعلى رأسها سعادة محافظ الخفجي، وتفاعلهم مع عمليات الخفجي المشتركة، تجاه نشر التوعية البيئية.

وأوضح المدير التنفيذي للعمليات، المهندس محمد الخطيب، أنه ومن منطلق مسؤوليتنا وواجبنا في شركة أرامكو لأعمال الخليج، نعمل الآن على التوعية وتثقيف المجتمع لكي يكون مستقبلنا جميل ومُشرق بمحافظتنا على البيئة والاهتمام بالشواطئ، وبأن يكون كل فرد في المجتمع شريكاً بالمحافظة على هذه البيئة، كما وهبها الله لنا، وأن نحرص بالالتزام بالثقافة البيئية حتى نُحقق الاستدامة من أجل حياة الإنسان والكائنات الأخرى.

ويأتي الهدف من هذه الحملة، بضرورة توفير “بيئة أنظف وأكثر أماناً” لدول الخليج، والهدف الأساسي للمنظمة هو حماية مياه الخليج من التلوث، وتنظيم المساعدات المتبادلة بين الأعضاء للمنظمة.

هذا وتعد منظمة “ريكسو”، منظمة غير ربحية تأسست عام 1972 ميلادي، بواسطة شركات النفط في الخليج العربي، لإيمانها القوي بضرورة توفير “بيئة أنظف وأكثر أماناً”.