في ويكند السعوديين .. #ساعه_خالد_العرج مثار النقاش والتحليل

الجمعة ٢١ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٢:١٥ صباحاً
في ويكند السعوديين .. #ساعه_خالد_العرج مثار النقاش والتحليل

المواطن – عبد الرحمن دياب
في نهاية الأسبوع، ينتظر المواطنون الراحة والإجازة التي تجعلهم ينفضون عن كاهلهم تعب الأسبوع وأيامه المليئة بالكد والتعب، ولكن لم يجد السعوديون وجبة دسمة للحديث عنها في “الويك إند” إلا حلقة الإعلامي السعودي داود الشريان في برنامجه “الثامنة”، الذي يُعرض على شاشة Mbc1، والتي استضاف فيها وزير المالية إبراهيم العساف، ووزير الخدمة المدنية خالد العرج، ونائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، ليُسلّط الضوء من خلالها على أبرز القضايا المالية، والاقتصادية، والحياتية المُلحّة في المملكة، وتطرح التساؤلات التي تلامس شؤون المواطن السعودي.
ولكن يبدو أن اهتمام السعوديين لم يكن على الحلقة ذاتها بقدر تركيزهم على تصريحات خالد العرج، التي تسببت في حالة من الجدل في الشارع السعودي، حيث قال إن “الدراسات أظهرت أن إنتاجية الموظف السعودي في القطاع الحكومي لا تزيد على ساعة عمل واحدة فقط في اليوم”.

وجاءت تعليقات نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مُنصبّة على التصريح الخاص بالعرج، مدشنين هاشتاجًا تحت عنوان #ساعه_خالد_العرج، معبرين من خلاله عن تعجبهم من التصريح، مطالبين إياه بتوضيح أية إحصائيات اعتمد عليها ليدلوا بهذا التصريح.
وقال سليم القحطاني، “كان يستره الصمت، تحدّث.. فتعرّى!”.
وكتبت ميار الأسعد: “هل يُعقل أن معلمة تخرج من بيتها في ظلمة الليل للمناطق النائية ولا تعود لبيتها سوى العصر.. إنتاجيتها في العمل ساعة واحدة فقط!”.
وغرّد سعيد القويز: “رحمة الله على الدكتور غازي القصيبي الذي أنصف #المواطن_السعودي. اللهم ارزقنا #الوزراء المصلحين والمهتمين بالمواطنين وبالوطن لا بالتطبيل”.

فيما قال حيزوم تميم: “ساعة واحدة لجندي من جنودنا البواسل في ميدان العز والشرف في #الحد_الجنوبي تعدل إنتاج سنوات لألف من مثل الوزير العرج”.
أما طيدان النضارة فقال: “عندما يكون المسؤول يسن القوانين ولا يطبقها على نفسه فمن الطبيعي أن يجير فشل إدارته على الموظف البسيط ويجعله الشماعة ومنها”.
وتعجّب سلطان بن محمد: “نجلس ١٢ ساعة يوميًا في كبينة الإسعاف وملابسنا تلخطت بالدماء وعيونا اتبعها رؤية المناظر المأساوية، ويأتي من يشكك بعملنا”.
ورأت دلال: “يقللون من قيمة السعودي ويشككون فيه وبعمله لكي يجدوا عذرًا للاعتماد على الأجنبي”.
وطالب عبد الله الخرماني “حفاظًا على مصداقيتك يا وزير الخدمة المدينة اخرج لنا الدراسة أو اعتذر أو استقيل”.
ورأى محمد أبو السعود: “معالي الوزير لم تكن مقنعًا في طرحك ثم اتهمت موظفي الدولة بالتقصير ترجل عن كرسيك واعتذر للناس فالفاروق فعلها وهو خير منا”.
ومزحت عائشة بقولها: “اليوم أعطيت خمس حصص + حصة تقييم لأعمال الطالبات × 45 د = 4 ساعات ونصف من أصل 5ساعات دوام بس لعيونه أعتبرها ساعة”.
وعلق هشام الشمري بقوله: “كلن يشوف الناس بعقارب ساعته ..!”
وسخر خالد الشمري بقوله: “جعلنا أضحوكة في العالم بكلام غير منطقي وبعيد عن الواقع في لقاء مسجل ماذا لو تحدث مباشرةً ماذا سيقول”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • المهندس فيصل

    اللهم اهديه وانر طريقة…. هل يعقل ما تقول؟!
    موظفوا الجمارك والجوازات والإسعاف واستقبال الخارجية والمحاكم والاستقدام والبلديات ووو غيرهم كثير لا يجدون وقت لشم انفاسهم
    ربما تتحدث عن اصحاب الواسطات فقط
    هذه كلمة انت مسئول عنها امام الله ثم المليك ثم المواطنين اللذين هضمت حقوقهم
    اعتذر اواستغفر الله

  • غير معروف

    نحاضر و نبحث و نحضر و نقرأ وساعات مكتبية حتى أنه اذا عدنا الى بيوتنا بعضنا حين يدخل بيته و يدخل ليبدل ملابسة في غرفته لا يستطيع يخرج منها من كثر التعب نسينا أنفسنا في خضم العمل وصرنا لا نوجب الا في ساعات الشدة لأن مايتبقى من أوقاتنا يدوب و بالكاد نرى فيها مصالح بيوتنا و الكل يشتكي من ضيق الوقت و يقول الوزير مسيئا الى سمعتنا أننا لا نشتغل الا ساعة سا محك الله هذا معظمنا عندة الغدة من كثر الشرح و الكلام و متكسح من جلسة الكمبيوتر التي نقضيها في البحث و التحضير حتى ساعات الليل المتأخرة لأن أعمالنا لا تنتهي بانتهاء الدوام و تقول ساعة ساعة واحدة. طيب من سيسمح بهذا أليس هناك
    رقيب و لا عتيد هذا اذا كان المواطن ما عنده ضمير طيب البشر رؤساء الأقسام و شؤون موظفين و العمداء هل سيتروكننا نعمل هكذا مثلا بالنسبة لأحد المجالات التي أعرفها و أعمل فيها لكن ماذا نقول حسبنا الله ونعم الوكيل و لا نقول كل اناء بما فيه ينضح و كل يرى الناس بعين طبعه.

  • مواطن سعودي

    خبر يحطم المعنويات ………….. نرجو من سعادة الوزير الاعتذار لزملائه موظفي الدولة
    ،،،،،،،،،،،،،،، احد موظفي الدفاع المدني قلت له كيف العمل لديكم ؟ …… فقال لي بعض الحرائق التي تحدث في المستودعات المركزية (اذا قدر الله) قد تحتاج ل 3 الى 10 أيام لإطفائها فقلت الله يعينكم و يقويكم ……………………….