#ملتقى_شوف .. مبادرات فاعلة في الإعلام والإخراج السينمائي لإعداد جيل إعلامي واعٍ

#ملتقى_شوف .. مبادرات فاعلة في الإعلام والإخراج السينمائي لإعداد جيل إعلامي واعٍ

الساعة 1:28 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2530
0
طباعة
ملتقى شوف

  ......       

المواطن – الرياض

تضع مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية”، اللمسات الأخيرة لإطلاق النسخة الرابعة لملتقى الإعلام المرئي الرقمي “شوف ” في دورته الرابعة على مسرح مفتوح شمال مدينة الرياض يوم السبت ، بمشاركة واسعة من أشهر صناع الإعلام المرئي على مستوى الخليج والعالم العربي والمجتمع الدولي.

ويركز ملتقى شوف في دورته الرابعة على ثنائية الإنتاج المرئي البناءة والمثمرة، تحت شعار “لأنك تصنع المشهد.. اجعله بناءً ومثمراً”، إذ يسلط الملتقى الضوء على مجال الإنتاج المرئي في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، من حيث إبراز المقدرة الوطنية ورفع وعي الشباب وتسخير أدوات الإعلام الرقمي لخدمة الوطن، وتوطيد علاقة التعاون بين المواهب الشابة والمستثمرين والجهات ذات العلاقة.

ويهدف ملتقى شوف إلى حث الموهوبين على رفع المستوى المعرفي والثقافي لضمان تدفق الأفكار الإبداعية، وتحفيز الشباب على تطوير مواهبهم وتحويلها إلى مشروعات استثمارية ناجحة، وزيادة التوعية بأخلاقيات وأدبيات المجتمع في جميع أعمال الإنتاج المرئي وتطوير صناعة الإعلام.

ملتقى شوف 1

“شوف” في محطاته السابقة
أُطلق ملتقى “شوف” لأول مرة في الرياض في عام 2013، حيث استضافت 20 متخصصاً في الإعلام الجديد وركز الملتقى على أهم القضايا المتعلقة بهذا المجال، ومدى إسهامه في رفع الوعي لدى الشباب وتسخير أدوات هذا الإعلام لخدمة الوطن وتنميته.

وفي عام 2014 أقيمت نسخته الثانية، حيث قدم الملتقى الكثير من الإبداعات الفنية والفكرية والترفيهية، التي ساهمت في إبراز مشهد متميز من المخزون الثقافي في المجتمع السعودي.

وفي نسخته الثالثة التي أقيمت في جدة، تمثل دور الملتقى الرئيس في إبراز المقدرة الوطنية في الإعلام المرئي الرقمي ورفع وعي الشباب وتسخير أدوات الإعلام الرقمي لخدمة الوطن وتوطيد علاقة التعاون والشراكة بين المواهب الشابة الجديدة وبين المستثمرين والجهات ذات العلاقة، وحضرها نحو 3 آلاف زائر وزائرة.

ملتقى شوف 2

برنامج “شوف للإخراج السينمائي”
يعتبر البرنامج إحدى مبادرات ملتقى شوف الثالث 2015، حيث تسعى مؤسسة مسك الخيرية إلى دعم الموهوبين في مجال الإخراج السينمائي بمنحهم التدريب وتزويدهم بالخبرات في صناعة الأفلام من خلال الشراكة مع أكاديمية نيويورك للأفلام (NYFA) في برنامج تدريبي متخصص يركّز على التعامل مع معدات الصور الحركية الرقمية الاحترافية والتعرّف على النظريات المتقدمة في رواية القصص البصرية.

وأقيم البرنامج على مرحلتين لمجموعتين من الشباب، يبلغ عدد المشاركين في كل مجموعة 10 أشخاص، حيث كان موعد انعقاد دورة المجموعة الأولى خلال الفترة من 18 إلى 23 يوليو 2016م، والثانية خلال الفترة من 15 إلى 20 أغسطس 2016م.

وصممت أكاديمية نيويورك للأفلام برنامجها لإنتاج الأفلام السينمائية الاحترافية ليقع في أسبوع مكثّف، يتم فيه تدريب المشاركين على أيدي متخصصين محترفين في مجال الإخراج السينمائي لتعريفهم بخطوات الإنتاج من الكتابة إلى المونتاج والإخراج، ويدعم البرنامج 20 من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام.

وتتمثل المحاور الرئيسية للبرنامج في الإخراج السينمائي، كتابة السيناريو، التصوير والإضاءة، والمونتاج.

 

العربية وبرنامج “الصحفي الشامل”
يعتبر البرنامج إحدى مبادرات ملتقى شوف الثالث 2015م، وقدمت مؤسسة مسك الخيرية هذا البرنامج لدعم الموهوبين والمهتمين في عالم الإنتاج التلفزيوني والعمل الصحفي، وذلك بمنحهم التدريب وتزويدهم بالخبرات في صناعة المواد المرئية التلفزيونية والصحفية من خلال الشراكة الاستراتيجية مع قناة العربية في برنامج تدريبي متخصص يركّز على مهارات المراسل الميداني والفنون الأساسية لعمليات التصوير التلفزيوني والمونتاج، بالإضافة لفن كتابة وتقديم التقارير الإخبارية التلفزيونية.

كما صممت فضائية “العربية” برنامجها التدريبي (الصحفي الشامل) ليقع على مدى أسبوعين مكثّفين، يتم فيه تدريب المشاركين على أيدي متخصصين محترفين في مجال العمل التلفزيوني الاحترافي.

ودعم البرنامج التدريبي “10” من الشباب والشابات المهتمين بمجال الإعلام والصحافة.


قد يعجبك ايضاً

#وظائف شاغرة للجنسين في جمعية تحفيظ القرآن بشرورة

المواطن- خالد الأحمد أعلنت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن