مياه الصرف وراء نفوق أسماك جدة!

مياه الصرف وراء نفوق أسماك جدة!

الساعة 2:36 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, المراسلون, حصاد اليوم
4025
0
طباعة
نفوق اسماك جدة

  ......       

المواطن _ وليد الفهمي _ جدة 

يبدو أن ما حذرت منه “الموطن”، في وقت سابق، من أن عملية سكب الصرف الصحي، الذي وثقته وبالصور، بات حقيقة، ليصبح أحد الأسباب والمشكل الكبرى لنفوق الكثير من الأسماك بالنورس، وذلك بعدما تبين أن من بين تلك الأسباب وراء كارثة جدة، هو ضخ إحدى الجهات، مياه الصرف الصحي غير المعالجة، والتي قد أسهمت في الإضرار بالبيئة البحرية، وانتشار الطحالب الضارة، التي تسببت في نقص الأكسجين الضروري للحياة البحرية.

وأكد المتحدث الرسمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، حسين القحطاني، لـ”المواطن”، أن التحاليل والاختبارات التي قد انتهت منها الجهات المعنية والمشكلة، أثبتت وبلا شك، أن أسباب نفوق الأسماك هو  انخفاض مستوى تركيز الأكسجين في مياه البحيرة، وزيادة الملوحة والفطريات، التي نمت بها جراء سكب مياه الصرف.

وبيّن القحطاني أن من الأسباب الأخرى أيضاً، هو إغلاق للمدخل الشمالي لبحيرة “النورس”، وأصبحت القناة المائية للبحيرة شبه مغلقة، ومن الصعب تدفق المياه لتلك المنطقة، كونه ليس من المستوى المطلوب.

وقال القحطاني، في حديثه، إن بعض المشاريع الموجودة بكورنيش جدة، والتابعة لأمانة جدة، لم تستكمل حتى الآن دراسات التأهيل البيئي، مبيناً أن منح أمانة جدة، وهي جهة حكومية للمقاولين، للعمل على كورنيش جدة، بدون استكمالهم التأهيل البيئي، يعتبر مخالفاً لأنظمة الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

فيما أوضح الدكتور علي عشقي، أستاذ علم البيئة في جامعة الملك عبد العزيز سابقًا، لـ”المواطن”، في توضيح علمي حول ما حدث في نفوق للأسماك، أن ما حدث هو ناجم عن التلوث بمياه الصرف الصحي، المتسبب في تكوين ظاهرة المد الأحمر.

وأضاف: تُعرف ظاهرة المد الأحمر، بنمو غير طبيعي لبعض الطحالب والسوطيات المجهرية الدقيقة، التي لا يُمكن رؤيتها بالعين المجردة.

وأكمل: يصل عددها حوالي ستة ملايين خلية في اللتر الواحد من ماء البحري، وهي سامة وقاتلة لجميع الكائنات البحرية الأخرى، وكثرة أعدادها تسبب نقص حاد في كمية الأوكسجين في ماء البحر، مما يتسبب أيضًا في قتل الكثير من كائنات البحر؛ وهي أيضًا سامة وقاتلة للإنسان، مؤكدًا أن ارتفاع درجات الحرارة، ليست سببًا في موت تلك الأسماك.

وبيّنت “المواطن”، في خبر سابق – قبل حصول الكارثة -، أن هناك نفوق كميات كبيرة من الأسماك، أرجعها مختصون في المجال البيئي، إلى أنها وقعت بفعل سكب مياه الصرف الصحي، كما تطرقت “المواطن”، لحلول عاجلة لتلك الممارسات التي تقوم بها أمانة جدة، من سكب للصرف الصحي ونحوه، بالبحر.


قد يعجبك ايضاً

رؤى وخطط مختلفة في الاجتماع الأول لمعرض المصممين والمصممات برعاية “المواطن”

المواطن -عامر عسيري-الدمام عُقد مساء أمس الأربعاء الاجتماع