مَنْ هو أنطوني فان ليفينهوك الذي احتفل جوجل بمولده؟

مَنْ هو أنطوني فان ليفينهوك الذي احتفل جوجل بمولده؟

الساعة 9:20 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
9890
0
طباعة
أنطوني فان ليفينهوك

  ......       

المواطن – الرياض 

احتفل محرك البحث العملاق جوجل، اليوم، بالذكرى 384 لميلاد الباحث والعالم الهولندي أنطوني فان ليفينهوك.

وُلِد أنطوني فان ليفينهوك عام 1632، وتوفّى عام 1723، وهو مخترع أول مجهر ضوئي بسيط شاهد من خلاله كائنات حية دقيقة في قطرات الماء، وهو من أوائل العلماء الذين استخدموا العدسات.

بدأ أنطوني فان ليفينهوك مهنته كاهنًا بسيطًا في أحد بيوت أمستردام، وبدأ حياته العملية كاتبًا متواضعًا في أحد المستودعات الهولندية في أمستردام.

كان أنطوني فان ليفينهوك هاويًا للنظر في الميكروسكوب، ولم يكن من السهل في هذا الوقت شرائه من المحالات العامة، ولذلك قام بتركيب ميكروسكوب لاستعماله الخاص. ولم يتعلم صناعة العدسات ولا فن جلاء الزجاج؛ تمهيدًا لصناعة العدسة المناسبة، ولكنه استطاع عن طريق تركيب العدسات بعضها فوق بعض الحصول على كفاءة للإبصار ليست في استطاعة أيّ ميكروسكوب مستخدم في ذلك الوقت.

ومن بين العدسات التي صنعها، واحدة كانت قادرة على تكبير الأشياء 270 مرةً. وهناك ما يدل على أنّه صنع عدسات ذات قدرة على تكبير الأشياء أكثر من ذلك. كان ليفنهوك رجلًا صبورًا ومثابرًا وقويَ الملاحظة، واستطاع بعدساته هذه أن ينظر إلى كثير من المواد ابتداءً من شعر الإنسان إلى قطرات الدم وقطرات الماء والحشرات والأنسجة الجلدية والعضلية، وسجّل ملاحظاته كلها وبمنتهى العناية، كما أنّه قام برسم كل ما شاهده تحت الميكروسكوب.


قد يعجبك ايضاً

احذر من تقديم البلاغات الكاذبة حتى لا تتعرض لهذه العقوبة

المواطن – وليد الفهمي – جدة حذر حساب “كلنا أمن”